مع قدوم الشتاء.. احمي نفسك من البرد في 8 خطوات

الثلاثاء 27 ديسمبر 2022 | 10:17 صباحاً
نزلات البرد
نزلات البرد
كتب : إسراء عماد

مع انتهاء فصل الخريف وقدوم الشتاء، يتزايد معدل الإصابة بنزلات البرد، ليس بين الأطفال فقط، ولكن بين الكبار أيضا، لذا نقدم في السطور التالية 8 خطوات لحماية نفسك من الإصابة ببرد الشتاء.

اقرأ أيضا: إذا كنت تعاني دهون البطن.. إليك أفضل 5 مشروبات لحرقها

8 خطوات للحماية من برد الشتاء

1. غسل اليدين:

يلعب غسل اليدين بالماء الجاري والصابون مدة 20 ثانية دورا كبيرا ومهما في قتل الكائنات الدقيقة العالقة بسطح الجلد، والتي تكون سببا رئيسا في الإصابة بالعديد من الأمراض الفيروسية.

وهناك أوقات معينة تحتم علينا غسل اليدين بعدها وهي:

-بعد العطس أو السعال.

-قبل تناول الطعام.

-فور العودة إلى المنزل.

-بعد مصافحة الآخرين.

وإذا لم يتوفر الماء والصابون فيمكن الاستعانة بمعقم يحتوي الكحول الإيثيلي بنسبة 70% على الأقل.

2. تناول المشروبات الدافئة:

ينصح خبراء التغذية بتناول كميات كبيرة من المشروبات الدافئة أثناء انخفاض درجة حرارة الطقس، لأنها تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتعزز قدرة الجسم على مكافحة الإصابة بالفيروسات.

3. تناول الخضراوات والفواكه بكميات كافية:

تحتوي الخضراوات والفواكه على مضادات الأكسدة، التي تعزز صحة الجسم وتقويه ضد العدوى الفيروسية، لذذا يجب تناولها بانتظام للحماية من الإصابة ببرد الشتاء.

4. تناول أطعمة تحتوي فيتامين سي:

هناك العديدد من الأطعمة التي تحتوي فيتامين سي، منها البرتقال والجوافة والليمون والرمان، فهي تقوي مناعة الجسم وتعززها لمكافحة الإصابة بالبرد.

5. ممارسة الرياضة بانتظام:

تؤدي ممارسة الرياضة يوميا بشكل منتظم إلى تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، خاصةً الأعضاء الحيوية المكونة للمنظومة المناعية مثل الجلد والطحال.

6. تجنب التعرض لتيارات الهواء الباردة الشديدة:

يفضل البقاء في المنزل أثناء وجود تيارات الهواء الباردة والشديدة، خاصةً إذا لم توفر سبل التدفئة اللازمة، لأن تلك التيارات تتسبب في الإصابة السسريعة بنزلات البرد.

7. ارتداء الملابس الشتوية المناسبة:

تتسبب الملابس الخفيفة في الإصابة بنزلات البرد الشتوية، خاصةً أثناء الأمطار، لذا عليك اختيار الملابس الشتوية المناسبة لطبيعة الشتاء.

8. النوم الجيد:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن هناك علاقة ارتباطية بين النوم لعدد كافِ من الساعات، وزيادة مناعة الجسم، فكلما كانت عدد ساعات النوم كافية، زادت مناعة الجسم ضد الإصابة بنزلات البرد. 

اقرأ أيضا