الكلاسيكو ميلاد مدرب عبقري في سماء كرة القدم

عبقرية تشافي التدريبية

الاثنين 16 يناير 2023 | 08:46 مساءً
تشافي
تشافي
كتب : يوسف أيمن

فاز أمس برشلونة بكأس السوبر الإسباني بعد فوز كبير على غريمه التقليدي على ريال مدريد بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد على استاد الملك فهد في الرياض في السعودية وفي هذا المقال سنسرد لكم عبقرية تشافي التدريبية  و أسباب تألق برشلونة الكبير أمام المرينجي .

الضغط العالي

كان ضغط برشلونة على الريال من الثلث الدفاعي لريال مدريد كان مثمراً حيث تم منع لاعبي الريال من بناء الهجمة بصورة جيدة ومن الإستحواذ على الكرة , كان هذا الضغط يساعد الفريق الكتالوني في صنع الفرص حيث أحرز الفريق الكتالوني هدفين من أصل 3 من خلال الضغط العالي .

جافيجافي

كان يضغط تشافي على مدافعي ريال مدريد ميليتاو وروديجير بثلاثي الهجومي ديمبلي وليفاندوسكي وجافي وكان يغلق ديمبلي وجافي زاوايا التمرير على الأظهرة كارفخال وميندي وكان سيرجيو بوسكيتس وبيدري ودي يونج يضغطون بقوة على أي لاعب يستلم الكرة من لاعبي وسط ريال مدريد مودريتش وكروس وكامافينجا.

اللامركزية وعدم وجود جناح أيسر صريح

دفع تشافي بجافي ليس كلاعب وسط ولكن كجناح أيسر , ولكن الفكرة في الموضوع في أنه ليس جناح تقليدي هو يدخل في المساحة بين كارفخال وميليتاو ويترك مساحة للظهير الأيسر بالدي ليشغلها , وأيضاً يحدث تبادل في المراكز بين جافي ودي يونج حيث يهبط جافي إلى وسط الملعب ليشغل لاعبي وسط الريال ويصنع مساحة للاعب الهولندي دي يونج بين خط وسط ودفاع الريال لينطلق فيها دي يونج .

توسيع عرض الملعب من أظهرة برشلونة والتنوع في طرق بناء اللعب

عندما يضغط الريال عالياً ببنزيما وجونيور على مدافعي برشلونة كوندي وكريستينسن يعطي تشافي أوامر للأظهرة برشلونة أراوخو وبالدي بفتح عرض الملعب والتقدم بقرب خط وسط الملعب , والإعتماد من تشافي على تمريرات تير شتيجين للأظهرة في ظهر جناح ريال مدريد جونيور والمثلثات والمربعات على الأطراف بين أرواخو وديمبلي وبيدري وليفا لكسر الضغط من خط وسط ريال مدريد الذي يحاول تغطية ظهر فينيسيوس جونيور.

وتألق لاعبي برشلونة على المستوى الفردي حيث تألق بوسكيتس وقدم واحدة من أعظم مبارياته على مستوى إفتكاك الكرة والتمرير تحت الضغط إلى الأمام وساهم في هدف برشلونة الثاني حيث مرر كرة تحت ضغط من كامافينجا لدي يونج بين الخطوط , كما تألق دي يونج على مستوى التحرك بدون كرة والتمرير , وتألق جافي على مستوى التسجيل والصناعة تنفيذ الأدوار التكتيكية ببراعة , وعندما يلعب ليفا مع مثل هؤلاء لاعبين فمن السهل عليه إحراز الأهداف.

اقرأ أيضا