هبه رجب لبلدنا اليوم :الأجهزة الالكترونية ليست السبب الرئيسي في الإعاقة

الخميس 19 يناير 2023 | 09:53 مساءً
ذوي الاعاقة
ذوي الاعاقة
كتب : وفاء الهواري

أطلقت الباحثة الدكتورة "هبه رجب بمركز نور الحياة "مبادرة علاج أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بالمجان ضد التوحد والاضطراب النفسي بمحافظة سوهاج .

وقالت الدكتورة هبه في تصريحاتها لبلدنا اليوم قررنا علاج ذوي الاحتياجات الخاصة وخاصة الغير قادرين وهناك حالات كثيرة غير قادرة بدفع الاشتراك كامل داخل المركز فقررنا بعمل مبادرة لتسهيل علي الآسر الغير قادرين ومساعدتهم ويوجد حالات صعبه برفض استلامها .

وأوضحت نحن نعمل مع ذوي أحتياجات خاصة ،ووفقا لذلك يجب عدم رفض أي حالة مهما كانت بها صعوبه .

وأكدت الدكتورة هبة أن أعراض التوحد نمطية وهي تبدا بحركات تكرارية عزفه اليدين والتأرجح ،وضعف في التواصل البصري وصعوبة فهم المشاعر والضحك والبكاء بدون أسباب عدم القدرة والتفاعل مع الاخرين ضعف واختفاء اللغه.

وأشارة الدكتورة هبه إلي أن المبادرة تساعد الغير قادرين وتسهل لهم العديد من الخدمات موكدة بأن أسباب التوحد إلي الان غير معروفة ،فهناك أسباب شائعة منها العامل الوراثي ،وعمر الوالدين،الحمل والولادة،بعض اللقاحات .

وأوضحت أن أنواع الأعاقات الاعاقة علي حسب تعريف منظمة الصحة العالمية وهي حالة تحد من حالة الفرد بقيام بوظيفة واحدة أوأكثر من الوظائف والتي تعد أساسية في الحياة اليومية كالغاية بالذات أو ممارسة العلاقات الاجتماعية ،والنشاطات الأقتصادية،وهناك اعاقات عديدة منها إعاقة البصر ية وإعاقة السمعية ،صعوبة التعلم ،التوحد اضطرابات النطق والكلام .

وأكدت الدكتورة هبة ليست من الأسباب الرئيسية بأصابة ولكن من الممكن تزيد من شدة الاعاقة عند الطفل بالتوحد باستخدام الطفل الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة تؤثر بشكل كبير علي التواصل والتفاعل وايضا اللغة .

واستكملت في حين استخدام التلفون بشكل صحيح والاستفادة منه.

وأشارت إلي أن ليست هناك أي دواء في تحسين العلامات الأساسية لإضطراب التوحدولكن هناك أدوية معينة تساعد علي الاعراض في حالة الطفل الذي يعاني من فرط الحركة وتشتيت الانتباه

اقرأ أيضا