الأهلي لا يعرف الفوز في السودان.. تاريخ مواجهات الأهلي والهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا

دوري أبطال إفريقيا

السبت 18 فبراير 2023 | 11:55 صباحاً
الأهلي والهلال السوداني
الأهلي والهلال السوداني
كتب : دينا مفرح

يترقب عشاق الساحرة المستديرة في الوطن العربي، خاصة جماهير المارد الأحمر، ومحبي الهلال السوداني، المواجهة المرتقبة بين الأهلي والهلال، في دور المجموعات بدوري أبطال أفريقيا.

وسبق وأن تقابل الفريقان في 10 مباريات، خلال خمس مواجهات، تميزوا بالندية والقوة، حيث فاز الأهلي في 4 لقاءات، وتعادل في 4 أخرى، وانتصر الهلال في مواجهتين فقط.

سجل لاعبو الأهلي، خلال الـ 10 لقاءات 8 أهداف في شباك الهلال، فيما سجل الفريق السوداني 6 أهداف.

ولم يستطع المارد الأحمر، أن يحقق الفوز على الهلال، خلال الـ 10 مباريات، في عقر داره بالسودان، حيث تعادل الأهلي في 4 لقاءات وخسر في لقاء، في المباريات التي أقيمت في السودان.

تاريخ مواجهات الأهلي والهلال السوداني في دوري أبطال أفريقيا 

وجاء تاريخ الـ 5 مواجهات بين الأهلي والهلال السوداني في دوري أبطال إفريقيا على النحو التالي:

المواجهة الأولى

التقى الأهلي مع نظيره الهلال السوداني، للمرة الأولى في تاريخ الناديين في نهائي بطولة كأس إفريقيا للأندية أبطال الدوري عام 1987، حيث تعادل الفريقان سلبيًا في مباراة الذهاب بالخرطوم، وفاز الأهلي، بهدفين دون رد، أحرزهما أيمن شوقي وجمال الثعلب مدافع الهلال في مرماه، وحصد المارد الأحمر، كأس البطولة.

المواجهة الثانية 

تقابل الفريقان، عام 2004 في دور الـ 32، وفاز الهلال في مباراة الذهاب بالقاهرة بهدف نظيف، ثم تعادل الفريقان سلبيًا بأم درمان بالسودان.

المواجهة الثالثة

وقع الأهلي والهلال، في نفس المجموعة عام 2007، فاز الأهلي في الذهاب بالقاهرة بهدفين دون رد، سجلهما فلافيو أمادو وأسامة حسني، ثم فاز الهلال بنتيجة 3 - صفر، في لقاء العودة بأم درمان بالسودان.

المواجهة الرابعة

وفي عام 2019، وقع الفريقان مرة أخرى في نفس المجموعة، وفاز الأهلي بمباراة الذهاب بالقاهرة بهدفين مقابل هدف، أحرز هدفي الأهلي، حسين الشحات ورمضان صبحي، ثم تعادل الفريقان في أم درمان بالسودان، بهدف لكل منهما، في مباراة العودة، وأحرز هدف الأهلي محمد مجدي أفشة.

المواجهة الخامسة

وللمرة الثالثة يقع الأهلي والهلال، في نفس المجموعة في موسم 2021-2022، وفي مباراة الذهاب بالسودان تعادل الفريقان سلبيًا، ثم حقق الأهلي الفوز في لقاء العودة بالقاهرة، بهدف نظيف، أحرزه حسين الشحات.

وتعد هذه المرة هي الرابعة على التوالي التي يقع فيها الأهلي مع الهلال، في المجموعة ذاتها، وتقام مباراة الذهاب في أم درمان بالسودان، اليوم السبت، على ملعب الجوهرة الزرقاء.

الأهلي يسيطر على أفريقيا

ويحمل الأهلي، الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس البطولة بـ 10 مرات، وهو ضعف الأندية الوصيفة، حيث يليه الزمالك ومازيمبي الكونغولي، برصيد 5 ألقاب لكل منهما.

كما وصل الأهلي لدور المجموعات ببطولة دوري أبطال أفريقيا، للمرة الـ 20 في تاريخه من 27 نسخة أقيمت بنظام المجموعات، منذ عام 1997.