"حديث الساعة" أزمة منتصف العمر يتسب بأزمة مع الجمهور

أزمة منتصف العمر

الاثنين 20 فبراير 2023 | 07:16 مساءً
كتب : نادية خميس

 أثاره مسلسل "أزمة منتصف العمر"جدل  بسبب قصتها الذي تحكي قصة حب محرمة بين زوج ووالدة زوجته، مؤكدين أنها قصة حقيقية.

  أحداث مسلسل أزمة منتصف العمر

وتحكي قصة المسلسل أزمة منتصف العمر في إطار من الإثارة والتشويق، حيث يحكي  قصة فتاة تسمي  فيروز، والتي تتزوج من رجل أكبر منها سنًا يدعى عزت.

وبدلًا من أن تركز فيروز على إسعاد زوجها الجديد عزت، تدخل في علاقة سرية رفقة عمر ابن زوجها، حيث تقع في حبه، وتتسبب علاقتهما السرية في العديد من المشاكل، وبعدها اكتشف زياد علاقة عمر وفيروز.

ملخص الحلقات السابقة من مسلسل أزمة منتصف العمر

ودارت الحلقات السابقة من مسلسل أزمة منتصف العمر، حول اكتشاف فيروز أنها حامل من عشقيا عمر، لذا حاولت إجهاض الحمل، لكن الأطباء أكدو لها أن العملية ستسبب خطرًا على حياتها.

وبعدها فكرت فيروز في إثبات هذا الجنين بـ اسم زوجها عزت، ولكن عمر اعترض على هذا القرار، وأكد أن ابنه لن يكتب بـ اسم أحد غيره، وبمرور الوقت، بدأت مريم زوجة عمر في الشك فيه، خاصة بعد تغيبه عنها خلال الفترة الأخيرة.

طاقم عمل مسلسل أزمة منتصف العمر

شارك عدد كبير من النجوم في مسلسل أزمة منتصف العمر على رأسهم الفنان كريم فهمي، بجانب العديد من الوجوه الشابة والمعروفة في الوسط الفني ليصبح العمل متكاملًا وله بصمة مميزة.

ويعتبر طاقم عمل المسلسل من أهم ما يخطف الأنظار في البداية، ليحدد الجمهور مدى نجاح العمل من القائمة التي تضم أبطال المسلسل.

وتتمحور قصة مسلسل أزمة منتصف العمر حول قصة حب غير مشروعة تنشأ بين سيدة كبيرة السن وزوج ابنة زوجها الرجل الذي يكبرها عمرًا، وتتسبب تلك العلاقة في العديد من المشاكل لكلًا منهم، وتتوالى الخلافات التي تظهر أمامهم.

كريم فهمي

ريهام عبدالغفور

رنا رئيس

هند عبدالحليم

ركين سعد

عمر السعيد

رشدي الشامي

سلوى محمد علي

شروق إبراهيم

هاجر عفيفي

بوسي الشامي

آية سليم

إنتاج صادق الصباح

إخراج كريم العدل 

ما راي الفقهاء عن صحة زواجه؟

وهنا سؤال فقهي يفرض نفسه وهو: «هل من فعل الفاحشة مع أم زوجته تحرم عليه ابنتها التي هي: -زوجته-، أو يصبح عقد الزواج فاسدًا شرعاً؟» فهي مسألة خلاف بين الفقهاء قديمًا، وسنذكر آراء الفقهاء في هذا التقرير الفقهي.

من فعل الفاحشة بأم زوجته، فقد أتى منكراً عظيماً، يلزمه منه التوبة والندم والاستغفار، مع الإكثار من الأعمال الصالحة، رجاء أن يتوب الله عليه، كما قال سبحانه: «وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى» ( طه:82)، وهل تحرم عليه زوجته بذلك أم لا؟ فيه خلاف بين الفقهاء.

ذهب الحنفية والحنابلة إلى أنه تحرم عليه زوجته بسبب زناه بأمها، وجعلوا هذا الوطء المحرَّم كالوطء الحلال في تحريم المصاهرة، فإن الرجل لو نكح امرأة ودخل بها حرمت عليه بنتها إجماعا، لقوله تعالى في المحرَّمات من النساء: «وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ»(النساء:23).

وذهب المالكية والشافعية إلى أنه لا تحرم عليه زوجته بسبب وطئه لأمها بالزنا، لأن الحرام لا يحرِّم الحلال، قال ابن قدامة رحمه الله: «ولو وطئ أم امرأته أو بنتها حرمت عليه امرأته نص أحمد على هذا في رواية جماعةٍ، وروي نحو ذلك عن عمران بن حصين، وبه قال الحسن وعطاء وطاوس ومجاهد والشعبي والنخعي والثوري وإسحاق وأصحاب الرأي».

وروى ابن عباس أن الوطء الحرام لا يحرِّم، وبه قال سعيد بن المسيب ويحيى بن يعمر وعروة والزهري ومالك والشافعي وأبو ثور وابن المنذر".

والقول الثاني، الذي ذهب إليه المالكية والشافعية، قد رجحه جماعة من أهل التحقيق حيث قالوا: «الخلاف في هذه المسألة مشهور معروف، وأرجح القولين دليلا فيما يظهر أن الزنا لا يحرُم به حلال»، والراجح عدم تحريم نكاحها، وعدم فسخ النكاح.

 ما حكم الزنا 

لزنا جريمة مستنكرة مجمعٌ على حرمتها في كل الشرائع السماوية وقد جعل الله من صفات المؤمنين أنهم لا يقترفون جريمة الزنا قال تعالى: «والذين هم لفروجهم حافظون»، وتوعد الله من يفعل ذلك بالعقاب الأليم إلا أن يتوب توبة نصوحا، ويبتعد عن اقتراف مثل هذه الذنوب قال اللَّهُ تَعَالَى: «وَالَّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَل ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانًا إِلاَّ مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِل عَمَلاً صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّل اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}» (سورة الفرقان (68 – 70)).

وأمرت الشريعة الإسلامية بسد كل الطرق المؤدية إلى الزنا حتى وإن كانت النظرة الحرام المؤدية إلى الوقوع في المحرم قال الله تعالى «وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا» {سورة الإسراء (32)}.

وفاعل الزنا ارتكب أمرًا مجرما نصت علي حرمته نصوص الشريعة الإسلامية، قال الله تعالى: «الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ» (سورة النور(2)).

وفى الحديث النبوي الشريف الذى رواه أبو هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: أَتَى رَجُلٌ مِنْ أَسْلَمَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ فِي المَسْجِدِ، فَنَادَاهُ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ الآخَرَ قَدْ زَنَى - يَعْنِي نَفْسَهُ - فَأَعْرَضَ عَنْهُ، فَتَنَحَّى لِشِقِّ وَجْهِهِ الَّذِي أَعْرَضَ قِبَلَهُ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ الآخَرَ قَدْ زَنَى، فَأَعْرَضَ عَنْهُ، فَتَنَحَّى لِشِقِّ وَجْهِهِ الَّذِي أَعْرَضَ قِبَلَهُ، فَقَالَ لَهُ ذَلِكَ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ، فَتَنَحَّى لَهُ الرَّابِعَةَ، فَلَمَّا شَهِدَ عَلَى نَفْسِهِ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ دَعَاهُ فَقَالَ: «هَلْ بِكَ جُنُونٌ؟» قَالَ: لاَ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «اذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ» وَكَانَ قَدْ أُحْصِنَ {صحيح البخاري حديث رقم (5271)}.

 طريقة الوقاية من الزنا 

جب على كل مسلمٍ ومسلمة الابتعاد عن الأسباب المؤدّية إلى الوقوع في الزنا الذي أسماه القرآن الكريم فاحشةً قال تعالى: «وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا» والموجب لغضب الله وعذابه في الآخرة وذلك عن طريق الزواج الشرعي لما فيه من صون النفس وحفظ النسب.

غض البصر

- الابتعاد عن مشاهدة أو سماع كل ما يحرك الغرائز لدى الإنسان عبر المواقع الإباحية وما شابه.

- الصيام: إذ يثبط الصيام من إفراز الهرمونات الجنسية الدافع وراء الانجرار نحو هذه الرذيلة. -الإكثار من قراءة القرآن الكريم والذِّكر والاستغفار ومجالسة الصالحين.

إشغال وقت الفراغ بممارسة الرياضة والقراءة والخروج مع رفقاء الخير لصرف التفكير عن الغرائز والسعي لتلبية متطلباتها بفعل الفاحشة.

عبير الشرقاوي تهاجم صناع "أزمة منتصف العمر" 

وقالت عبير الشرقاوي، في تصريحات خاصة لها ، إن مسلسل أزمة منتصف العمر، لا يصلح للمجتمعات الشرقية، لأن مخرج العمل يعمل على كسب تعاطف الجمهور مع ريهام عبد الغفور وكريم فهمي، خلال أحداث القصة، إذ أوضحت: غصب عنك بتنصري قصة الحب اللي مبنية على باطل وكأن مخرج العمل بيخلي المجتمع يقبل هذا الحرام.

عبير الشرقاوي: الناس بطلت تحترم ريهام عبد الغفور

وأكدت عبير الشرقاوي، أن الأعمال الدرامية تحمل العديد من المخاطر بسبب المتابعة من قبل جماهير مختلفة، قائلة: كان لازم المخرج لو هو عايز يطرح قصة زي زنا المحارم، كان خلانا كرهنا الشخصيتين ورافضين هذه العلاقة، لكن هو خلق حالة من التعاطف، التناول الدرامي للموضوع يؤدي إلى جهنم.

وعن الاستعدادات لوجود جزء ثانٍ للعمل، قالت عبير الشرقاوي: القماشة متحتملش جزء تاني، إلا لو عايزين يركبوا التريند، المسلسل انتهى.. ولو فعلًا هيبقى في جزء تاني يبقى بيتعلقوا في نجاح المسلسل دون وجه حق.

وأضافت عبير الشرقاوي، أن مسلسل أزمة منتصف العمر، حقق نجاحا ولكن بالطريقة السلبية، إذ أوضحت: أعرف جماهير كتير كانت بتحب ريهام عبد الغفور بطلوا يحترموها، اختيار كل فريق العمل كان غير موفق لأن الموضوع تم طرحه بطريقة تشجع زنا المحارم.

رأي الإعلامية دعاء فاروق في مسلسل "أزمة منتصف العمر"

قالت دعاء فاروق عبر «فيسبوك»: «طيب يا جماعة حد مستني النهاية، في سواد منتصف النيلة المستنقع اللي بنتابعه، انا بالنسبة لي وبالاصألة عن نفسي كدة جاب الناهية خلاص، فاضل تلات حلقات او حتى عشرة دي كلها شكليات، المسلسل خلص والستاير السودا نزلت، موتتوا بصيص الفرحة الوحيد و قتلتوا سرسوب أي أمل كنا مستنيينه يظهر». 

وأضافت: «حد يفكرني كدة، هو كريم فهمي كان زعلان إن الناس متضايقة من الاحداث الكحلي اللي بتحصل وبيقول علينا لمؤاخدة لجان !!!، ألا هو انت يا كريم كنت عاوزنا نتابع المسلسل ونفرح ؟؟؟، هل كنت مستني الناس تتبسط بالاحداث مثلا ؟؟؟».

واستكملت: «لا بص يا كريم غالبا حصل عندك لبس في الموضوع، انت المفروض تتبسط اننا بنتابع، وتفرح اننا بنتفرج وكفى، وده قمة النجاح اللي يلزم أبطال العمل إن المسلسل متشاف وشكرا، تمثيلكم كلكم رائع وشكرا، ومحدش قال انكم مش بتمثلوا هايل كلكم بتلعبوا في الاهلي يا سيدى، وبعد الحلقة الـ 12 اللي بليتونا بيها انت وريهام ورنا رئيس ورشدى المهدى وعمر السعيد تقدروا تحترفوا في ليفربوول بجدارة، إنما مفهمتش هل انت كنت عاوز الناس تشكر في الأفعال غير المبررة اللي بتعملها الشخصيات الحزينة دي؟؟؟ منين جبتوا الثقة دىي مفهمتش حتى لو موجودة في الدنيا.. حد قالك ان احنا بنسقف لهم ؟؟».

وتطرقت خلال المنشور، لواقعة فتاة بورسعيد، التي قتلت والدتها برفقة صديقها، وذكرت خلال حديثها حادثة نيرة أشرف:«حد كان فرح لما الواد قتل نيرة اشرف ؟؟؟ ماحنا عارفين والله العظيم ان المجتمع فيه أمراض نفسية، وأفعال كتير غير مبررة والدراما ممكن تنقل ده، بس لما نتفرج على الأفعال المريضة اللي وراها أمراض نفسية، متلتلة».

وتابعت:« لازم الناس تستنكر وتضايق وتكتب وترفض وتشجب وتنتصر للافعال السوية وللناس الاسوياء، كريم اتضايق جدا ان بعض الناس قالوا ان فيه زنا محارم، وهما لسه مشافوش المسلسل لآخره، طيب احنا اسفين يا كريم طلع زنا بس المفروض الناس تسقف يعني للعلاقة غير السوية اللي بين فيروز وعمر ؟».

وعلقت على استنكار البعض، على شخصية كريم فهمي في المسلسل، وقالت اتركوا الناس تعبر عن رأيها في المسلسل، ومدى سوء تصرفاته غير المبررة، لأنه من الطبيعي أن يرفض المجتمع، مثل تلك التصرفات غير السوية.

وتابعت:«خدوا انتو النجاح وسيبونا نعبر عن النكد والسواد اللي اتسببتوا فيه، اتبسطوا بالترندات والبوستات والمقالات والفيديوهات حتي لو بتشتم في الأشخاص والأفعال لأنهم لازم يتشتموا كلهم ولا تحبوا بالمرة نسقف لسلمي المدمنة ونزرغط لياسمين اللي ماشية تصطاد رجالة كبار، سيبونا بقي في الوحلة اللي وحلتونا فيها مش عارفين نخرج من # مستنقع منتصف النيلة».