في ذكرى ميلادة .. يوسف داوود يلقي خطبة الجمعة رغم أنه مسيحي

الجمعة 10 مارس 2023 | 11:58 صباحاً
يوسف داوود
يوسف داوود
كتب : نهى أحمد

يصادف اليوم الجمعة، ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف داود، حيث أنه من مواليد 10 مارس واسمه كاملًا هو يوسف جرجس صليب.

 ولد يوسف فى منطقة السيوف بالإسكندرية، تخرج من كلية الهندسة جامعة القاهرة، قسم الكهرباء عام 1960، وعمل مهندسا في البداية حتى عام 1985. بعد ذلك وجه كل اهتمامته بالفن وكانت بدايه مشوارة الفني في مشهد وحيد في فيلم "ملف في الآداب" وقدم العديد من الأدوار في السينما والدراما والمسرح وأمتعنا بكوميديته المتميزة فسطع في سماء الفن.

 

قام يوسف داود بتقديم العديد من الأفلام الناجحة والتى أنالت إعجاب جمهوره منها "كراكون في الشارع" و " عسل أسود" و" سيداتي آنساتي"و" عمارة يعقوبيان" و"حسن ومرقص" وكان له دور كوميدى في فيلم "أمير الظلام" مع الفنان عادل إمام، حيث ظهر في دور مدير دار المكفوفين، الذى لا يهتم بأحوالهم ودائم الخلاف مع الجنرال عادل إمام بطل حرب أكتوبر، ويحاول الاثنان الانتقام من بعضهما.

 

وشارك في تقديم العديد من المسرحيات على خشبة المسرح، من بينها، "فنان الشعب، الواد سيد الشغال، الزعيم ومراتي زعيمة عصابة"، وغيرها من الأعمال المسرحية.

وشارك في تقديم مسلسلات سيت كوم ومن بينها، "العيادة ونسبة ونصيب، ولم يؤدي دور البطولة مطلقًا، وتزوج من السيدة مارجريت، وأنجب منها ولدًا وبنتًا.

 

وارتبط الفنان يوسف داوود بعلاقة صداقة قوية بالزعيم عادل إمام، وشارك معه العديد من الأعمال الفنية والمتنوعة ما بين أفلام وعروض مسرحية مختلفة أشهرها دوره "زمباوى" بمسرحية الزعيم، بالإضافة إلى أن علاقتهم لم تقتصر على الفن والأعمال الفنية فقط، بل كانا يجتمعان معا بالإسكندرية من أجل لعب "الطاولة " في الصباح والذهاب للمسرح بالمساء.

حصل الفنان الراحل يوسف داوود على العديد من الجوائز، كان آخرها قبل أقل من شهر من وفاته بمهرجان المركز الكاثوليكي للسينما عن مُجمل أعماله.

وكشفت دينا نجلة الفنان يوسف داوود أثناء لقاء سابق لها عن هوايات والدها المتعددة ومنها حبه للأعمال الشعبية، وحب الشعر والقيام بتأليف مقطوعات لكل شخص على حده من خلال القيام بعمل استكشات لأسرته داخل المنزل إضافة إلى حب النجارة وقيامه بعمل بعض الأشياء الكثيرة بالخشب بالمنزل، واخترع الكثير في أنوار المنزل استنادًا لتأثره بحبه لهندسة الكهرباء.

وأوضحت دينا داوود أيضا عن تعرضه والدها للعقاب أثناء أدائه للخدمة العسكرية، ولم يكن يعلم زملائه كونه مسيحي وطلبوا منه إلقاء خطبة الجمعة، وهو ما تحقق بالفعل لأنه كان مطلعًا على تعاليم الدين الإسلامي بشكل كبير.

وأضافت نجلته، أنه فور صعوده المنبر وبداية إلقائه للخطبة شاهده قائد الكتيبة، وأخبر زملائه بأنه مسيحي، مشيرة إلى أن والدها قضى مدة 7 سنوات بالقوات المسلحة حيث التحق به خلال فترة الحرب.