أفضل الأدعية للميت في رمضان 2023

الجمعة 07 ابريل 2023 | 11:31 صباحاً
الدعاء إلى الله
الدعاء إلى الله
كتب : رفعت الهواري

يعد الدعاء من أكثر الأعمال التي ينتفع بها الميت، كما أخبرنا الرسول صل الله عليه وسلم في الحديث الشريف «إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له».

ولعل أكثر ما يحتاج إليه الميت هو في هذا الشهر الفضيل هو الدعاء له، والدعاء هو عبادة فضلها وخيرها كبير يمتد لكافة أطرافه، وللحي والميت، للنفس وللغير، حيث تمتد نفحات رمضان ورحماته لتشمل الأموات أيضًا مع الأحياء.

دعاء الميت في رمضان لعله من أفضل ادعية المتوفي، وأرجاها استجابة وفضل، حيث يستمد دعاء الميت في رمضان فضله الكبير بسبب ارتباطه بهذا الشهرالكريم المبارك، فمن شأن دعاء الميت في رمضان أن يغير مصير ذلك المتوفي ويبدل قبره من حفرة من حفر النار إلى روضة من رياض الجنة، ومن دعاء الميت في رمضان.

اللهم اغفر له وارحمه واعفو عنه، واكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم ابدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وادخله الجنة، واعذه من عذاب القبر، ومن عذاب النار».

اللهم في رمضان ارحم أرواحا طاهرة كانت تترقب رمضان معنا وتفرح به ، واليوم هي في قبورها .

اللهم في رمضان ارحم من لا يصوم معنا هذا العام واجعل رمضانه أجمل في الجنة.

اللهم بلغنا أيام رمضان ولياليه وأنت راض عنا وأهلنا وكل من نحب الأحياء منهم والأموات.

ربي لا تجعل فجر هذا اليوم في رمضان يمر إلا وقد غفرت جميع ذنوبنا وذنوب موتانا ورحمتهم ورحمتنا وجعلت مثواهم الجنة ، وجعلتنا أحياءً وأمواتًا من عتقائك من النار.

اقرأ أيضا