موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للوقود

الجمعة 07 ابريل 2023 | 11:50 صباحاً
اجتماع لجنة تسعير الوقود
اجتماع لجنة تسعير الوقود
كتب : محمد الإمبابي

ينتظر مُلاك السيارات اجتماع لجنة التسعير التلقائي للوقود والمحدد له أن يكون كل ثلاثة أشهر، وكان أخر اجتماع للجنة قد عقد مطلع مارس الماضي.

وينص القانون على أن أي تطبيق للزيادة في أسعار الوقود لا يتجاوز 10% من إجمالي سعر المواد البترولية الحالي، وذلك وفق متغيرات السوق العالمي لمشتقات البترول.

موعد اجتماع لجنة التسعير التلقائي للوقود

يستمر العمل بالأسعار الحالية حتى انعقاد الاجتماع المقبل، والمقرر له أن يكون نهاية مايو المقبل ليبدأ التطبيق مطلع يونيو المقبل، عقب انتهاء الأشهر الثلاثة مارس وأبريل ومايو.

أسعار الوقود الحالية

ووفق أخر قرار للجنة التسعير التلقائي للوقود والتي بدأ العمل بها مطلع مارس الماضي، فإن أسعار المنتجات البترولية جاءت على النحو التالي:

لتر بنزين 80 بسعر 8.75 جنيهات ولتر بنزين 92 بقيمة 10.25 جنيه ولتر بنزين 95 بـ 11.5 جنيه، وتم تثبيت سعر السولار عند 7.25 جنيه.

وسعر متر الغاز الطبيعي في اجتماع اللجنة في مارس وأصبح 4.50 جنيه، وبلغ سعر طن المازوت 6000 جنيه لغير استخدامات الكهرباء والمخابز، وأنبوبة البوتجاز بسعر 100 جنيه.

أوبك تقرر خفض إنتاج النفط

جدير بالذكر أن اجتماع اللجنة المقبل سيأتي، بعد قرار مجموعة أوبك+ المصدرة للنفط، بخفض الإنتاج، ما اعتبرته وزيرة الخارجية جانت يلين، بالقرار السلبي الذي سيؤثر على معدلات النمو العالمي، حيث أنه سيثقل كاهل المستهلكين، مشيرة أن القرار يأتي في وقت تعاني فيه دول العالم من ارتفاع معدلات التضخم.

وكانت أسعار النفط ارتفعت عقب قرار منظمة أوبك+ بتخفيض الإنتاج، بقيمة أكثر من 5 دولارات ليصل سعر برميل خام برنت إلى 85 دولار. 

اقرأ أيضا