آخر جمعة من رمضان.. موعد أذان المغرب الجمعة 14 أبريل 2023

الجمعة 14 ابريل 2023 | 11:33 صباحاً
موعد اذان المغرب
موعد اذان المغرب
كتب : فاطمة قمر الدولة

ساعات قليلة تفصلنا عن أذان مغرب أخر جمعة 14 إبريل 2023 من شهر رمضان الكريم، والتي توافق يوم 23 رمضان 1444 بالتاريخ الهجري، حيث تبدأ أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الجمعة القادمة، وذلك وفقًا لما أعلنه معهد البحوث الفلكية.

ويأتي موعد أذان المغرب اليوم الجمعة 14 أبريل في تمام الساعة 06:22 مساءً، وصلاة العشاء في تمام الساعة 07:42 مساءً،، وذلك بتوقيت القاهرة.

موعد أذان المغرب في أخر جمعة من رمضان

وحددت الهيئة المصرية العامة للمساحة مدة ساعات الصوم يوم الثالث والعشرين من رمضان 2023، نحو 14 ساعة و42 دقيقة، وتختلف مدة ساعات الصوم باختلاف المواعيد في مختلف المحافظات.

أفضل الأدعية المستحبة قبل اذان المغرب

ورد فيه أن رسول الله –صلى الله عليه وسلم – أرشدنا إلى كلمات الدعاء بها عند سماع الأذان ، يغفر الله -عز وجل- ذنوب قائلها، وهي : « أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ، رَضِيتُ بِاللهِ رَبًّا وَبِمُحَمَّدٍ رَسُولًا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا».

الترديد وراء المؤذن بهذا اللفظ ، وقال طائفة من العلماء السنة أن تقول كما يقول المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وتقول بعدها أشهد أن محمدًا رسول الله، رضيت بالله ربًا وبمحمد رسولًا وبالإسلام دينًا، مشيرًا إلى أن قوله «غفر له ما تقدم من ذنبه»

«اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ، فَاغْفِرْ لِي»، من الأدلة على دعاء عند سماع أذان المغرب ما ورد في سنن أبي داود، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَقُولَ عِنْدَ أَذَانِ الْمَغْرِبِ : «اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا إِقْبَالُ لَيْلِكَ، وَإِدْبَارُ نَهَارِكَ، وَأَصْوَاتُ دُعَاتِكَ، فَاغْفِرْ لِي». 

اقرأ أيضا