في ذكرى ميلاده.. مواقف في حياة تشارلي تشابلن عن مصر و روسيا

الاحد 16 ابريل 2023 | 01:24 مساءً
تشارلي تشابلن
تشارلي تشابلن
كتب : هبه حرب

تحل اليوم, ذكري ميلاد تشارلز سبنسر تشابلن الشهير بلقب «تشارلي تشابلن»

وهو ممثل كوميدي إنجليزي، وأيضًا مخرج وملحن وكاتب سيناريو ذاع صيته في زمن الأفلام الصامتة. 

فيما إشتهر «تشابلن» أيقونة في جميع أنحاء العالم من خلال شخصيته الشهيرة «المتشرد، الصعلوك أو المتسَكِّع»، كما يعتبر من الشخصيات الأبرز في تاريخ صناعة السينما على مستوى العالم.

هذا و من خلال هذه السطور تسلط الضوء على بعض الجوانب البعيده عن الفن و السينما و المرتبطة بأرائه و تصريحاته و بعض مواقفه السياسية و التي حظيت بمتابعة شعبية كبيرة من قبل البعض, و المرتبط إحدهما بـ مصر.

تشارلي تشابلنتشارلي تشابلن

موقف تشارلي تشابلن من العدو الثلاثي على مصر

ولعل تشارلي تشابلن يحظي بشعبية واسعة في مصر, لكن ليس هذا فقط, ففي عام 1958 صدر كتاب (عزيزي شارلي) للمخرج السينمائي المصري كامل التلمساني, وهو الكتاب الذي تضمن الإشرة لتسجيل الفنان البريطاني لاعتراضه على العدوان الثلاثي (البريطاني-الفرنسي- الإسرائيلي) على مصر عام 1956.

ويعود الأمر حين أعلن تشابلن إعتراضه على السياسة العدوانية لحكومة بلاده بريطانيا، قائلا إن واجب “الشرفاء في العالم كله هو الكتابة عن الكفاح الشعبي المسلح في مصر.. إن مصير الاستعمار حتما إلى زوال”.

ماذا قال تشابلن عن روسيا

أما عن تصريحاته حول روسيا, فقد سبق و صرح تشابلن عام 1942, بقوله “إذا كنا نرغب في كسب الحرب (العالمية الثانية), وإذا كنا نريد من روسيا أن تظهر لنا تعاونها الكامل فعلينا أن نتوقف عن شن الحملات ضد الشيوعيين".

اقرأ أيضا