مواصفات امتحانات الثانوية تؤرق الطلاب.. وأولياء الأمور يطالبون بزيادة الوقت

الاثنين 24 ابريل 2023 | 11:55 صباحاً
امتحانات الثانوية العامة 2023
امتحانات الثانوية العامة 2023
كتب : فاطمة قمر الدولة

قبل بدء ماراثون امتحانات الثانوية العامة، المقرر انعقادها في شهر يونيو المقبل، تزداد شكاوى أولياء الأمور والطلاب من مواصفات الورقة الامتحانية وعدم تناسب وقت الامتحان مع عدد الأسئلة، خاصة بعدما قرر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، وجود أسئلة مقالية بالامتحانات في جميع المواد بنسبة 15%.

وأثار قرار الدكتور رضا حجازي، بزيادة عدد الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة، وعدم تناسبها مع وقت الإجابة المقررة، قلق وغضب الطلاب والأهالي، عبر "جروبات أولياء الأمور" على منصات التواصل الاجتماعي، مطالبين بزيادة وقت الامتحان، و تعديل زمن الإجابة، أو تخفيف الأسئلة المقررة، لرفع العبء والضغط عن الطلاب، خاصة مع زيادة تخوفاتهم من ضيق الوقت.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

وعلق أولياء الأمور على قرار وزير التعليم بزيادة عدد الأسئلة المقالية بامتحانات الثانوية العامة، عبر " جروب حوار مجتمعي تربوي" على تطبيق "واتساب"، الذي يتفاعل معه وزير التربية والتعليم: "نرجو من الدكتور رضا حجازي، زيادة الزمن المخصص للإجابة في امتحانات الثانوية العامة، ولو زيادة الوقت تحتاج قانون جديد، فلابد من تخفيف الأسئلة الاختياري أو التراجع عن إضافة الأسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة هذا العام لحين تعديل قانون الثانوية العامة”.

وناشد ولي أمر طالب بالثانوية العامة، وزارة العتربية والتعليم، قائلًا: " نطالب الوزارة إما أن تقلل عدد أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023 في علمي رياضة أو تقرر زيادة زمن الإجابة في عمل التوازن المطلوب بعد إضافة الأسئلة المقالية”.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

وأكد وزير التربية والتعليم أن وقت الامتحان يتناسب مع عدد الأسئلة المقررة، مشيرًا إلى أن هناك ضمان و دقة في التصحيح الإلكتروني بامتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، حتى يحصل كل طالب على حقه.

مواصفات امتحانات الثانوية العامة 2023

وكانت وزارة التربية والتعليم، قد أعلنت عن عدة تعديلات في مواصفات الورقة الامتحانية للثانوية العامة، إذ قررت أن يتضمن الامتحان أسئلة "البابل شيت" للإجابة عن الأسئلة الموضوعية أو الاختيار من متعدد والذى يمثل 85% من جزئيات الامتحان أما الاسئلة المقالية تمثل 15% ويتم الإجابة عنها فى ورقة بيضاء يتم تسليمها للطالب.

وأضافت الوزارة أن المواد غير المضافة للمجموع يؤدى فيها للطلاب بنظام البابل شيت فقط لأن جميع الأسئلة فيها ستكون اختيار من متعدد فقط، وتتفق أسئلة الامتحانات مع كافة قدرات الطلاب العقلية، إذ تمثل الأسئلة 30% للفهم و40% للتطبيق و30% لحل المشكلات والإبداع.

كما أعلنت الوزارة أن امتحانات الثانوية العامة ستكون بنظام "الاوبن بوك"، وسيتم توزيع كتيب المفاهيم، ليساعد الطالب أثناء آداء الامتحان، مؤكدة أن عدد الأسئلة ستكون مثل العام الماضي، حيث يقوم المركز القومي للامتحانات، باعداد الأسئلة وفقًا للمعايير التي حددتها وزارة التربية والتعليم. 

اقرأ أيضا