مع قرب انطلاق الامتحانات.. كيف تستغل الوقت لمراجعة جميع المواد؟

الاربعاء 03 مايو 2023 | 01:01 مساءً
كتب : فاطمة قمر الدولة

يستعد طلاب صفوف النقل والشهادة الإعدادية، لخوض امتحانات الفصل الدراسي الثاني، المقرر أن تنطلق يوم 6 مايو 2023، وتنتاب حالات القلق لدى الطلاب قبل بدء الامتحانات، وخوفهم من عدم استغلال الوقت الكافي لمراجعة المواد.

وتقدم "بلدنا اليوم" روشتة وأهم النصائح للطلاب في كيفية استغلال الوقت للمراجعة والمذاكرة قبل بدء امتحانات الترم الثاني.

روشتة نصائح كيفية استغلال الوقت للمراجعة والمذاكرة

- وضع جدول زمني للمراجعة أفضل طريقة لتنظيم الوقت للدراسة من خلال عمل جدول ليومك بشكل عام وليس للدراسة فقط، والهدف من هذا هو أن تتمكن من تحديد المدة التي ستتمكن فيها من الدراسة بعد تخصيص وقت للنوم، والدوام المدرسي، أو الجامعي في حال وجودهما أثناء الامتحانات.

- تقسيم الوقت المخصص للدراسة إلى أجزاء بمدة نصف ساعة تقريبًا،  فعلى سبيل المثال يمكن تخصيص نصف ساعة لمراجعة الفصل الأول من مادة الرياضيات والنصف ساعة الأخرى لحل مسائل على هذا الفصل.

 - أخذ استراحات قليلة بين كل جزء مدتها خمس دقائق، وذلك لاستعادة النشاط.

- مذاكرة المواد الصعبة في الأوقات التي يكون مستويات التركيز فيها أعلى ما يمكن، وهذه الأوقات تختلف من شخص لآخر، فهنالك البعض ممن يركزون في الصباح وآخرون بعد ممارسة التمارين الرياضية.

- ترتيب جميع الكتب الدراسية ومواد الدراسة كي لا يتم اضاعة الوقت في الحصول عليها بدلاً من الدراسة.

- إزالة كل المشتتات سواء التليفزيون أو الإنترنت، لأن هذا سيساعد الطالب بشكل كبير في المذاكرة وفي نفس الوقت سيبعده عن كل المشتتات التي قد تضيع عليه الكثير من الوقت الذي يحتاجه بشدة خلال تلك الفترة.

- ويعد تجنب السهر من أهم النصائح التي يجب اتباعها، لأنه يتسبب في عدم القدرة على المذاكرة، والشعور بالتعب والإرهاق، لذلك ينصح بالحصول على قسط كافى من النوم حتى يستطيع الطالب التركيز أثناء المذاكرة.

- إغلاق مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تتسبب في لفت انتباه الطالب أثناء المذاكرة، لذلك ينصح بإغلاقها وعدم الالتفات لها حتى يستطيع الطالب التركيز أثناء مراجعة دروسه قبل الامتحانات.

وتعقد امتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الثاني، يوم 6 مايو المقبل في جميع مدارس محافظات الجمهورية، بينما تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم 6 يونيو المقبل.

اقرأ أيضا