رغم رحيله عن عالمنا بحوالي سنتين.. وحيد حامد يتصدر موقع تويتر بجانب عادل إمام

الاربعاء 10 مايو 2023 | 10:39 مساءً
وحيد حامد وعادل إمام
وحيد حامد وعادل إمام
كتب : بسنت عبد الكريم

ذكر مغردي موقع "تويتر" اسم المؤلف وأشهر كتاب السيناريو الراحل وحيد حامد بجانب مجموعة من أعماله، كما تحدثوا عن أشهر أعماله مع الفنان عادل إمام والتي علقت بعقول المشاهدين.

تصدر اسم الكاتب والمؤلف "وحيد حامد" موقع التغريدات "تويتر" بجانب اسم الفنان الكبير عادل إمام، بسبب طرح سؤال من أحد المغردين "ماهو فيلمك المفضل للفنان عادل إمام؟".

تويتات رواد موقع تويتر

علقت إحدى رواد موقع تويتر، قائلة: "أفلام وحيد حامد أغلبها هي بس اللي هتخلد أعمال عادل إمام"، وكتب آخر "لاننسى الكاتب وحيد حامد".

وحيد حامد وعادل إماموحيد حامد وعادل إمام

وقال آخر من المغردين: "١- الغول (سينما بصرية حلو قوي/ build up وإيقاع ممتاز/ سيناريو وحبكة جميل قوي)

٢- المنسي (طول عمري بحبه بس قدرته وحبيته اكتر لما كبرت والمزج هايل ومنسجم بنتيجة رائعة بين الواقعية السحرية في تناول شريف عرفة وبين قسوة وواقعية وجمال نص وحيد حامد)".

وتابع "٣- طيور الظلام (التمثيل فيه هايل وأيكونيك- بحسه يغلب عليه شوية إن اللغة السينمائية لتناول السيناريو ماضافتش كتير، يعني لو قريته سيناريو من غير ماتشوف الفيلم بس هتبقى طالع بأكتر من ٥٠% من الفيلم مش زي الفيلمين الاولانيين)".

وحيد حامد وعادل إماموحيد حامد وعادل إمام

نشر أحد مغردي تويتر مقطع فيديو عبارة عن مشهد من فيلم الإرهاب والكباب، حيث علق على الفيديو قائلًا: "أعظم ما كتب وحيد حامد".

وأشار أخر "مع إختلافي مع كل كتابات وحيد حامد، إلا أنه عبر عن الدور الحقيقي والواقعي للجامعة العربية في فيلم الإرهاب والكباب عندما قال الموظف الحكومي أنه لا يقضي حاجته إلا في مراحيض الجامعة العربية".

وحيد حامد وعادل إماموحيد حامد وعادل إمام

أضاف أحد المشاركين بالتريند "هما كتير طبعا، "اللعب مع الكبار" بالأخص جمع بين أداء حيوي وأخّاذ للغاية منه، وبين واحدة من أفضل لحظات وحيد حامد، كتب فيها أجمل معالجة سينمائية و"تمصيرية" لمحاكمة كافكا في الفيلم ده".

وأكد أخر "الأفلام ذات الطابع السياسى والمجتمعى بتاعة عادل إمام أغلبيتها العظمى وحيد حامد و كلها أفلام عبقرية كاشفة".

نبذة عن وحيد حامد

وحيد حامد هو أحد أشهر كتاب السيناريو في مصر، وُلد في 1 يوليو عام 1944 بقرية بني قريش مركز منيا القمح محافظة الشرقية، وحاصل على ليسانس أداب قسم إجتماع عام 1965.

بدأ في كتابة الأعمال الدرامية بـ أواخر الستينات ، ولكن بداية نجاحه جاءت من خلال مسلسل أحلام الفتى الطائر عام 1978 مع النجم عادل إمام، وحقق المسلسل نجاحًا كبيرًا، دفع بالزعيم لأن يعتمد عليه سينمائيًا ليكونا شراكة سينمائية طويلة الأمد بدأت بفيلم "انتخبوا الدكتور سليمان عبد الباسط" و"الإنسان يعيش مرة واحدة" عام 1981، واستمرت في الغول والهلفوت خلال الثمانينيات.

وحيد حامد وعادل إماموحيد حامد وعادل إمام

وببداية التسعينات ارتبط بشراكة مع المخرج شريف عرفة والنجم عادل إمام، نتج عنها خمسة من أهم أفلامهم: "اللعب مع الكبار 1991، المنسي 1993، الإرهاب والكباب 1994، طيور الظلام 1995، النوم في العسل 1996".

وكتب عام 2006 فيلم "عمارة يعقوبيان" عن رواية الدكتور علاء الأسواني، وشارك في بطولته مجموعة كبيرة من نجوم السينما، في مقدمتهم عادل إمام ونور الشريف، وقدم من خلاله ابنه مروان حامد كمخرج ﻷول مرة.

وكان من أعماله السينمائية "احكي يا شهرزاد" مع المخرج الكبير يسري نصر الله، وأخر أعماله الدرامية مسلسل "الجماعة 2" الذي عرض في موسم رمضان 2017.

حياته الزوجية ووفاته

تزوج من زينب سويدان رئيسة التلفزيون المصري، ولديه منها ابن وحيد هو مروان.

ورحل وحيد حامد عن عالمنا في 2 يناير 2021.