في ذكرى رحيل وردة الجزائرية ..سبب اعتزالها الغناء وعودتها مرة أخرى

الاربعاء 17 مايو 2023 | 02:08 مساءً
وردة الجزائرية
وردة الجزائرية
كتب : لينا غالي

تحل ذكرى وفاة الفنانة الجزائرية وردة، التي رحلت عن عالمنا يوم 17 مايو عام 2012، ولن ينسى الجمهور أعمالها أبداً لو مر التاريخ، بعد أن أقدمت أعمال راسخة في قلوب محبيها حتى الأن.

 

ولدت وردة في 22 يوليو 1939، مارست الغناء فى فرنسا وكانت تقدم الأغانى للفنانين المعروفين فى ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغانى الخاصة بها. 

اعتزلت وردة الغناء سنوات بعد زواجها من جمال قصيري، وكيل وزارة الاقتصاد الجزائرى، حتى طلبها الرئيس الجزائرى هوارى بومدين لكي تغنى فى عيد الاستقلال العاشر لبلدها، بعدها عادت للغناء فانفصل عنها زوجها فعادت إلى القاهرة، وانطلقت مسيرتها من جديد وتزوجت الموسيقار المصري الراحل بليغ حمدى، لتبدأ معه رحلة غنائية استمرت رغم طلاقهما.

شاركت وردة فى العديد من الأفلام منها "ألمظ وعبده الحامولى" مع عادل مأمون ومع رشدى أباظة "آه يا ليل يا زمن" وغنت فيه ليالينا وحنين وليل يا ليالى، وفيلم "أميرة العرب" و"حكايتى مع الزمان"، وكذلك مع حسن يوسف فى فيلم "صوت الحب" وغنت فيه العيون السود وأغنية مالى وأغنية مستحيل واشترونى وفرحانة، وكان أول أفلامها السينمائية بعد عودتها من الجزائر .

 توفيت الفنانة وردة الجزائرية فى مايو 2012 إثر إصابتها بأزمة قلبية وأوصت بنقل جثمانها ودفنها فى الجزائر، ودفنت فى مقبرة "العالية" بالعاصمة الجزائرية أهم مقبرة فى البلاد، إذ دفن بها زعماء ورؤساء الجزائر.

وردة الجزائرية
وردة الجزائرية