بعد خروج «بناويط» من «حياة كريمة».. من ينقذ الأهالي من مياه الصرف الصحي؟

الثلاثاء 06 يونية 2023 | 08:50 مساءً
مشروعات حياة كريمة
مشروعات حياة كريمة
كتب : علا عوض

رئيس المجلس القروي يؤكد استمرار أعمال الصرف بـ بناويط.. وينفي توقفها أو خروج القرية من المبادرة الرئاسية

سيطرت حالة من الاستياء والغضب الشديدين على أهالي تجمع الشيخ محمد طه، التابع لمجلس قروي بناويط، بمركز المراغة بمحافظة سوهاج، وذلك بعد خروج القرية من مشروع الصرف الصحي التابع لـ «حياة كريمة».

وقال أحد الأهالي في حديثه لـ «بلدنا اليوم»، إن الموضوع منذ فترة طويلة، وتم إدراج قرية بناويط ضمن مشروع الصرف الصحي، وضمن مشروعات البنك الدولي، مشيرًا إلى استقبال الأهالي للخبر بالطبل البلدي والمزمار.

وتابع: أن الفرحة لم تكتمل لأن تجمع الشيخ محمد طه غير مدرج، ولعدم وجود صرف صحي قام الأهالي بدق «أيسونات» لاستخدامها كبديل للصرف، مما أثر بدوره على المياه الجوفية التي يشرب منها الأهالي، وكذلك الزراعات، مما تسبب في ارتفاع نسبة الملوحة في الأراضي.

وأضاف: أن وزراة الري أرسلت فريقًا برئاسة المهندس محمد عذب، والمهندس أحمد عوض مسؤول هندسة ري المراغة في حينه، وأفادوا بأن المياه الجوفية التي تروى بها الأراضي الزراعية غير صالحة تمامًا.

ري الأرض الزراعية من خلال الترع والتوصيلات بالمياه النيلية

ومن جانبه، قال المهندس مجدي إبراهيم، وكيل وزارة الري بسوهاج، أن الأرض الزراعية يتم ريها من خلال الترع والتوصيلات بالمياه النيلية، وفي حالة تم الري عن طريق المياه الجوفية من خلال الخزان الجوفي على عمق 150:100 مترًا.

وأضاف «إبراهيم»، أنه في حالة الري بالمياه الجوفية يجب أن يكون البئر مرخصًا، من قبل المياه الجوفية، مؤكدًا على اهتمام هندسة المياه الجوفية بمعاينة المنطقة وحصر أيسونات الصرف الصحي لعمل محاضر مخالفات لها.

وطالب «وكيل وزارة الري بسوهاج»، هيئة مياه الشرب، وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بضرورة التدخل والإسراع في حل المشكلة.

وأكد شريف السيد، رئيس المجلس القروي ببناويط، لـ «بلدنا اليوم»، على استمرار أعمال الصرف الصحي بكافة أنحاء قرية بناويط، ونفى خروجها من مشروع الصرف الصحي، مؤكدًا على قيام أعمال الحفر بالفعل.

وأضاف «السيد»، أنه جار استمرار أعمال «حياة كريمة»، بكل قرى مركز المراغة، والبالغ عددها 23 قرية، وجار أعمال الصرف الصحي بها، لافتًا إلى بدء الأعمال مع تدشين مبادرة «حياة كريمة»، لافتًا إلى أن نسبة التنفيذ بالمشروعات بلغت أكثر من 60%، وبمشروعات أخرى وصلت نسب التنفيذ ما بين 70:50%، وتعداد سكانها يصل نحو 10 آلاف نسمة.

ويذكر أنه، انطلقت المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» لتطوير الريف المصري، بمرحلتها الأولى بمحافظة سوهاج في 181 قرية داخل 7 مراكز، هي: طما والبلينا ودار السلام والمراغة وساقلتة والمنشاة وجرجا، لتنفيذ مشروعات تنموية تغير مختلف النواحي التنموية بالمحافظة».

اقرأ أيضا