بالصور .. ضيوف الرحمن علي جبل عرفات لأداء الركن الأعظم في الحج

الاثنين 26 يونية 2023 | 02:41 مساءً
بالصور.. ضيوف الرحمن علي جبل عرفات لأداء ركن أغظم في الحج
بالصور.. ضيوف الرحمن علي جبل عرفات لأداء ركن أغظم في الحج
كتب : منيه محمد

يبدأ ضيوف الرحمن في يوم التروية في مشعر مني، الاستعداد للوقوف بصعيد عرفات الطاهر غدًا الثلاثاء، والذي يعتبر ركن الحج الأعظم، وتبدأ مناسك الحج بالتروية بالنسبة للحاج المقرن والمفرد، حيث يبقيان على إحرامهما من الميقات، أما الحاج المتمتع فيحرم بالحج والمستحب أن يحرم به صباحا قبل الزوال.

ويجب على كل حاج أن يختار إحدى هذه النسك الثلاث "وأفضل النسك التمتع لمن لم يسق الهدى مثل: 

التمتع:

وهو الإحرام بالعمرة فى أشهر الحج وهى شوال وذو القعدة والعشر الأول من ذى الحجة، ويقول لبيك عمرة متمتعًا بها إلى الحج ويتحلل من عمرته بطواف وسعى وتقصير ويحل له كل شىء من محظورات الإحرام، وفى اليوم الثامن من ذى الحجة يحرم بالحج من مكانه ويخرج إلى المشاعر ويتم الحج وعليه هدى "شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة" فإن لم يجد فعليه صيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله. 

القرأن :

وهو الإحرام بالعمرة والحج جميعًا، فيقول لبيك عمرة وحجًا، فإذا وصل إلى مكة يطوف طواف القدوم ويسعى للحج والعمرة سعيًا واحدًا، ويبقى على إحرامه لا يتحلل ثم يخرج إلى المشاعر فى اليوم الثامن من ذى الحجة، ويُتم بقية النسك المكون من نسكين عمرة وحج، إلا أنه لا يسعى لأنه قد سعى بعد طواف القدوم، وعلى القارن هدى "شاة أو سُبع بدنة أو سُبع بقرة" فإن لم يجد فصيام ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله. 

الأفراد : 

وهو الإحرام بالحج وحده، فإذا وصل إلى الميقات يقول لبيك حجًا وإذا وصل مكة المكرمة يطوف للقدوم ويسعى للحج، ويبقى على إحرامه إلى أن يكمل النسك وليس على المفرد هدى لأنه لم يجمع بين العمرة والحج. 

مناسك الحج في يوم عرفة :

  يقف الحجاج اليوم على جبل عرفة لأداء فريضة من فرائض الحج، حيث تبدأ أعمال شعائر الحج من اليوم الثامن من ذي الحجة، ويستحب للحاج حينها الذهاب إلى منى، ليبقى بها محرماً ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر في أوقاتها ويقصر الرباعية.

 كما يعتبر الوقوف بعرفة هو ركن الحج الأعظم، ولذا فإن من فاته الوقوف بعرفة فاته الحج، ويبقى الحاج في هذا اليوم داعياً متضرعاً رافعاً يديه مستقبل القبلة، يسأل الله حاجاته من خيري الدنيا والآخرة.  

 وفي الحجّ، مناسك عديدة يقوم بها الحجاج يتوجب عليهم إتمامها لأنجاز ركن الوقوف على جيل عرفة، وفي هذا التقرير سنقدم لكم المناسك التي يقوم بها الحجاج.

لماذا يعتبر يوم عرفة يوم مميز ؟

يعتبر يوم عرفة ، المسمى أيضًا يوم الوقف ، مهمًا لأنه أقدس أيام السنة القمرية الإسلامية (تمامًا مثل ليلة القدر ، في رمضان أقدس ليلة في السنة الهجرية).

  

اقرأ أيضا