في ذكرى رحيل "الجنرال المراوغ".. تعرف على مسيرة اللواء محمد العصار

الخميس 06 يوليو 2023 | 07:47 مساءً
محمد العصار
محمد العصار
كتب : علام عشري

3 سنوات مرت على رحيل "الجنرال المراوغ الصامت"، الفريق محمد سعيد العصار وزير الإنتاج الحربى، بعد رحلة معاناة مع المرض، رجل صارت وزارة الإنتاج الحربى في عهده درة التحركات الحكومية في كافة الاتجاهات سواء في الصناعات الحربية أو المدنية، أو دورها المتصاعد في مشروعات الدولة القومية.

مسيرة اللواء محمد العصارولد العصار فى 3 يونيو 1946، وشارك في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر أطقم إصلاح كتائب صواريخ الدفاع الجوى، وتقلد كافة الوظائف الرئيسية لمنظومة التأمين الفنى للدفاع الجوى ، ومساعد رئيس هيئة التسليح للبحوث، ورئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، ثم مساعد وزير الدفاع لشئون التسليح، ثم مستشار وزير الدفاع للبحوث الفنية والعلاقات الخارجية.

ولمع اسم الفريق العصار، خلال فترة 2011، حيث شغل منصب عضو المجلس الأعلى للقوات المسلحة خلال الفترة بعد ثورة 25 يناير 2011 وكان مسئولاً عن ملف العلاقات الخارجية بالإضافة إلى الإتصال بالإعلام والقوى السياسية، كما كان له دور بارز خلال ثورة 30 يونيو، وكان أحد الحضور بمؤتمر 3 يوليو، والذى انتهى بالاعلان عن الانحياز لإرادة الشعب المصرى، ونهاية حكم الإخوان.

التدرج المهني لـ اللواء العصار

تخرج العصار في الكلية الفنية العسكرية عام 1967 واستهل حياته العسكرية بالمشاركة في حرب الاستنزاف، ثم حرب أكتوبر كأحد عناصر سلاح المهندسين العسكريين، وارتقى في المناصب داخل القوات المسلحة حتي أصبح رئيسا لهيئة التسليح المسؤولة عن التعاقد علي صفقات الأسلحة ودخولها وخروجها من الخدمة.

شغل العصار منصب وزير الإنتاج الحربي منذ 19 سبتمبر 2015 حتى وفاته، وشغل سابقا منصب مساعد وزير الدفاع لشؤون التسليح، وكان أحد أعضاء المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية.

برز اسم الفريق العصار، بعد 25 يناير 2011، وكان مسؤولاً عن ملف العلاقات الخارجية، بالإضافة إلى الاتصال بالإعلام والقوى السياسية، ولعب دورا بارزا في إدارة الحوار بين الجيش والمجتمع المدني خلال تلك الفترة، قبل أن يقوم بدور بارز خلال ثورة 30 يونيو، وكان أحد الحضور بمؤتمر 3 يوليو الشهير.

أوسمة حصل عليها اللواء محمد العصار

حصل العصار خلال مسيرته الحافلة على سام الجمهورية من الطبقة الثانية ، ونوط الواجب من الطبقة الاولى، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية مقاتلى اكتوبر 73، ووسام جوقة الشرف (مرتبة قائد ) من فرنسا.

والفريق فخرى محمد العصار، حاصل على بكالوريوس هندسة من كلية الفنية العسكرية، وماجستير الهندسة الكهربائية، ودكتوراة الهندسة الكهربائية.

الرئيس السيسي يكرم اللواء العصار

قبل وفاته، حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على تكريمه تكريمًا مشرفًا يليق بتاريخه، وأصدر قرارًا بترقية اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، إلى رتبة فريق فخري، مع منحه وشاح النيل، وطلب الرئيس إطلاق اسمه على محور «أبوبكر الصديق- تحيا مصر»، الذي يمر على «ألماظة، سفير، المحكمة، ابن الحكم، الحلمية، المطرية، عمر المختار، الأميرية». 

اقرأ أيضا