ماسبيرو.. صوت ثورة يوليو الذي ولد كبيرًا في عيدها الثامن

الاحد 23 يوليو 2023 | 03:46 مساءً
ماسبيرو
ماسبيرو
كتب : لينا غالي

بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو، التي أحدثت تطور كبير في مصر، والتي أنهت الحكم الملكي وحولتها إلى جمهورية، والتي ساعدت على تغيير الأوضاع في مصر بشكل جذري، وبعدها بسنوات تم انطلاق هيئة الإذاعة والتليفزيون "ماسبيرو" لكي يواكب الاحتفال بالعيد الثامن لثورة يوليو.

حيث تم تخصيص ميزانية البناء حوالي 108 آلاف من الجنيهات على مساحة حوالي 12 ألف متر مربع، وبالفعل كان تحديًا أن ينتهي البناء في هذا الوقت القصير، وتم بث الإرسال منه بالفعل في الميعاد المحدد.

وتًعد أول كلمة هي هنا القاهرة، والتي تُعد عبارة حماسية تحمل مشاعر الانتماء للوطن وكانت من أولى الكلمات التي انطلقت عبر الإذاعة المصرية على لسان أحمد سالم في افتتاحها عام 1934 وتم اعتمادها كعبارة رسمية لبدء إرسال كل الإذاعات المصرية التي انطلقت في السنوات التالية.

وأمر الرئيس جمال عبدالناصر ببناء ماسبيرو في أقل من عام، وانطلق بالسلام الجمهوري، وصوت الشيخ محمد صديق المنشاوي أول بث على الشاشة الفضية، نقل خطاب عبد الناصر بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثامنة لثورة 23 يوليو، يعود بعدها الإرسال إلى ماسبيرو لإذاعة مجموعة من الأغاني الوطنية مثل حكاية شعب، ووطني حبيبي الوطن الأكبر، وغيرها من أغاني أم كلثوم التي ينتظرها الجمهور.

ويضم اتحاد الإذاعة والتليفزيون 9 قطاعات، وهم التليفزيون والإذاعة والأخبار والمتخصصة والإقليميات والأمن والاقتصادى وقطاع الأمانة العامة، وأخيراً قطاع الإنتاج الذي كان مسؤولاً عن إنتاج المسلسلات التلفزيونية.

حيث صنع اسم كبار النجوم في الوطن العربي، وكان ينتظرها الجمهور العربي في مواعيدها الرسمية سواء في الثامنة مساءً قبل نشرة أخبار التاسعة، أو في الموسم الرمضاني الذي ابتدع خريطته البرامجية من فوازير لأعمال مخصصة للأطفال ومسلسلات دينية واجتماعية، ولم يستطع أي مسلسل من الأعمال التي تقدم حاليًا أن يصل لما كانت تحققه أعمال ماسبيرو والالتفاف الأسري حولها، حتى أن شوارع مصر كانت تصبح فارغة تمامًا مع بدء عرضها. 

وكان لماسبيرو السبق في انتشار الفضائيات، حيث أطلق القناة الفضائية المصرية الأولى في 12 ديسمبر 1990، كأول فضائية عربية حكومية، تلتها قناة النيل الدولية عام 1993، والتوسع في إنشاء قنوات فضائية، تم التفكير في إطلاق قنوات مصرية متخصصة.

 وتم بث قناة الدراما عام 1996، وهي باكورة القنوات المتخصصة ثم انضمت فيما بعد مجموعة قنوات بين أخبار ودراما ومنوعات ورياضة وأسرة وسينما وكوميدي ومعلومات، فضلا عن 7 قنوات تعليمية أخرى.