"من كفاح المجرى إلى قاع القناة".. رحلة "فهد" خلال الـ49 عامًا

الاربعاء 09 اغسطس 2023 | 10:02 مساءً
القاطرة فهد
القاطرة فهد
كتب : هيثم حمدان

49 عاما في الخدمة قضتها القاطرة "فهد" بالمجرى الملاحي لقناة السويس وتعد القاطرة فهد من أقدم أسطول قاطرات قناة السويس مصاحبة الكثير من السفن المارة بقناة السويس ، حيث تعد أول قاطرة بالخدمة في عام ١٩٧٦، ، وصنعت في شركة "N.v.scheepsweven" الهولندية.

وهي من أكبر قاطرات الإنقاذ البحري وإخماد الحرائق حيث يبلغ طولها 34.3، فيما يبلغ عرضها 9.57 بغاطس 5.2 وبقوة شد تصل إلى 118 طنًّا، فيما تبلغ السرعة المحددة لها 12.2 عقدة.

وهي واحدة من أسطول قاطرات قناة السويس البالغ عددها 31 قاطرة، وتمتد مهام القاطرة من مصاحبة السفن خلال عبورها من الممر الملاحي لقناة السويس للمشاركة في أعمال الإنقاذ وإطفاء الحريق.

وتصل حمولتها الكلية لنحو 249 طنًا، ، وتصل قوة شد القاطرة لنحو 36 طنًا.

غرق القاطرة فهد 

عقب غرق القاطرة فهد، حاولت هيئة قناة السويس انتشال القاطرة، وعند المحاولة وجدوا مفقودا يدعي السيد موسى.

حيث كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، يوم الثلاثاء الماضي، نجاح عملية انتشال القاطرة "فهد" بواسطة الرافعة "إنقاذ" وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، جاء ذلك خلال متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث.

وأثنى رئيس الهيئة على جهود فريق الإنقاذ البحري وكافة العاملين المشاركين في عملية الإنقاذ من الإدارات المختلفة والتي تضافرت جهودهم لإتمام أعمال الإنقاذ البحري بكفاءة وخلال وقت قياسي ودون التأثير على حركة الملاحة بالقناة وذلك على الرغم من التحديات التي واجهها فريق الإنقاذ والتي شملت شدة التيارات المائية وانعدام الرؤية تحت الماء فضلا عن الغطس على أعماق كبيرة وصلت إلى عمق ٢٧ مترا مما تطلب الاستعانة بغرف إعادة انضباط الضغط للغطاسين.

وأوضح الفريق ربيع أن عملية رفع وانتشال القاطرة "فهد" تطلبت القيام بعدة إجراءات بداية من مسح منطقة حادث التصادم لتحديد مكان القاطرة الغارقة، ثم تأمين موقع القاطرة بالشمندورات التحذيرية والإرشادية لتمكين السفن المارة من استئناف عبورها بأمان، لتبدأ بعد ذلك أعمال رفع القاطرة الغارقة بعد إجراء حسابات الانتشال اللازمة.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن موقع انتشال القاطرة الغارقة "فهد" تم تأمينه ملاحيا وبيئيا ضد حوادث الانسكاب البترولي المحتملة.

حيث إن حركة الملاحة بالقناة تعمل بصورة منتظمة من الاتجاهين ولم تتأثر بأعمال الإنقاذ حيث شهدت القناة على مدار يومين اليوم الثلاثاء وأمس، عبور 146سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 8.4 ملايين طن.

استمرار أعمال انتشال القاطرة "فهد"

كشف الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس،عن استمرار عملية انتشال القاطرة "فهد" بواسطة الرافعة "إنقاذ" وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، خلال متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث.

وأضاف ربيع، أن تنظيم حركة الملاحة بالقناة يُعد من أولويات دخول السفن من الاتجاهين، بما يشمل إجراء أعمال الإنقاذ بما لا يضر الملاحة، حيث تشهد حركة الملاحة بالقناة، اليوم، عبور 38 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالي حمولات كلية 2.6 مليون طن، فيما تعبر مساءً 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات كلية قدرها 2.7 مليون طن.

وأضاف رئيس الهيئة أن فريق الإنقاذ البحري مستمر في أعمال الغطس على عمق 24 مترًا من خلال مجموعات متتالية لاستكمال أعمال رباط القاطرة الغارقة "فهد" بواسطة أسلاك الرافعة "إنقاذ" وهى العملية التي تتطلب دقة عالية ووقت كاف حيث يستغرق توصيل السلك الواحد ما يقرب من ساعة ونصف لكل من الأسلاك الثمانية للرافعة.

وأشار الفريق ربيع بأنه من المقرر الانتهاء من أعمال توصيل القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة "إنقاذ" في غضون الساعات القادمة، لتبدأ بعدها مباشرة أعمال رفع وانتشال القاطرة الغارقة ونقلها إلى منطقة البلاج.

ويبلغ الطول الكلي للرافعة إنقاذ 60.9 مترًا، وعرضها 26.6 مترصا، بحمولة 500 طن، وتستخدم في أعمال رفع وإنزال الوحدات البحرية وتعويم وانتشال الوحدات البحرية الغارقة.

العثور على جثمان العامل الغريق من طاقم القاطرة "فهد"

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، مساء اليوم الأحد، نجاح جهود فريق الإنقاذ البحري في العثور على جثمان الزميل المفقود من طاقم القاطرة الغارقة "فهد" واستخراجه من المياه ثم نقله بواسطة لنش الإسعاف البحريإ إلىمحطة البلاح ومنها إلى سيارة الإسعاف ثم المستشفى للانتهاء من الإجراءات اللازمة لتسليم الجثمان إلى ذويه.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن غطاسي الهيئة تمكنوا من العثور على الجثمان في كابينة المعيشة الخاصة بالقاطرة الغارقة وذلك أثناء قيامهم بمسح كبائن القاطرة الغارقة ومنطقة الحادث على عمق ٢٤ متر من خلال مجموعات غطس متتالية.

ووجه الفريق أسامة ربيع برقية تعزية بالأصالة عن نفسه ونيابة عن كافة العاملين بالهيئة وبشركاتها في شهيد الواجب ريس ميكانيكي السيد على محمد موسى، داعيا المولى عز وجل بأن يتغمده بواسع رحمته وأن يتقبله من الشهداء وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن جهود فريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة نجحت في إنقاذ ٦ من طاقم القاطرة المكون من ٧ أفراد وتم نقل المصابين إلى المستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية حيث تم السماح ل ٥ أفراد بالخروج من المستشفى أمس، فيما لايزال احد أفراد الطاقم بالمستشفى تحت الملاحظة.

جدير بالإشارة، أن جهود انتشال القاطرة الغارقة مازالت جارية وذلك بالتوازي مع انتظام حركة الملاحة بالقناة من الاتجاهين.

انتشال القاطرة الغارقة في قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس تواصل أعمال الإنقاذ البحري للتعامل مع حادث تصادم الناقلة "CHINAGAS LEGEND" والقاطرة فهد إحدى القاطرات التابعة لهيئة قناة السويس بالقرب من الكيلو51 بمنطقة البلاح والذي أسفر عن غرق القاطرة.

وأشار بيان الهيئة إلي أنه تم الدفع بفريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد ولا تزال أعمال الإنقاذ جارية، كما تم الدفع بالرافعة "إنقاذ" لإجراء أعمال انتشال القاطرة ويجري إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

وأكدت هيئة القناة نجاح فريق الإنقاذ البحري في تحديد موقع القاطرة الغارقة في الكم 51.300 ترقيم القناة وسوف تنتظم حركة الملاحة في القناة فور انتهاء أعمال انتشالها وإخلاء المجرى الملاحي.

اقرأ أيضا