أزمات ارتفاع الحرارة تقود المواطنين ل10 أوبئة خطيرة..تفاصيل

الاربعاء 16 اغسطس 2023 | 09:20 مساءً
البعوض
البعوض
كتب : أمة الله عمرو

انتشر هذا الصيف العديد من العدوى الفيروسية، مثل حمى الضنك التي ظهرت بأعداد كثيرة في محافظة قنا، والملاريا والأنفلونزا ونزلات البرد وأمراض الجهاز الهضمي والتهاب الكبد والتهاب الملتحمة بسرعة كبيرة.

حيثُ أوضح الدكتور "رامنيواس جوبتا"  كبير الاستشاريين في المستشفى الملكي البريطاني: "يؤدي النشاط الفيروسي المتزايد خلال موسم فصل الصيف، لانتشار الحمى الفيروسية، ويمكن الوقاية منها بكل سهولة عن طريق اتخاذ الاحتياطات اللازمة".

1. حمى الضنك: "ينقلها البعوض وهي حمى شديدة الألم في الجسد، ومضاعفاتها تهدد الحياة، وهي عبارة عن حمى شديدة، ووجع شديد في المفاصل والعضلات، وصداع، وطفح جلدي، وحالتها الشديدة تصل أن تؤدي للنزفي ومتلازمة صدمة حمى الضنك تؤدي لنزيف في الأعضاء الداخلية، ويمكن أن تسبب الموت.

2. الملاريا: "هي مرض آخر ينقله البعوض ويمكن أن يؤدي إلى الحمى والقشعريرة وآلام الجسم، لذلك الحماية الكاملة من البعوض أمر بالغ الأهمية، و يجب ارتداء ملابس بأكمام طويلة تغطي الجسم بالكامل، مع اتخاذ إجراءات احترازية للسيطرة عليه.

2 - الشيكونغونيا: "ينتقل أيضًا عن طريق البعوض ، ويسبب الحمى وآلام المفاصل وآلام العضلات والصداع والطفح الجلدي، ولكن حدوث حالات الوفيات نادرة جدًا فيه ، إلا أن آلام المفاصل يمكن أن تكون مُرهقة جدًا، وتستمر لعدة أشهر، وهذا يؤثر على حياة الشخص بشكل كبير.

4. الانفلونزا: "فيروسات الانفلونزا تتكاثر في الطقس الرطب والطقس الانتقالي، وتكون أعراضها الحمى والسعال والتعب وآلام الجسم، وتؤدي للالتهاب الرئوي ومضاعفات الجهاز التنفسي.

5. نزلات البرد: "تؤدي نزلات البرد التي تسببها الفيروسات المختلفة لسيلان بالأنف والسعال والعطس وحمى خفيفة.

6. التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي: "يعرف هذا باسم "برد بالمعدة"، ويتسبب في القيء والإسهال وآلام البطن، بما في ذلك فيروس الروتا، والنورو فيروس، والفيروس الغدي، مسؤولين عن حالات التهاب المعدة والأمعاء الفيروسي الحاد ويكونوا بسبب الطعام والماء الملوثين.

7. تقرحات اليد والقدم والفم: "تصيب هذه العدوى بشكل عام الأطفال، وتسبب تقرحات عديدة في الفم واليدين والقدمين، وتنتشر عن طريق الأماكن المزدحمة.

8. التهابات الكبد الوبائية: "تنتشر في المقام الأول بسبب الطعام والماء الملوثين، وتكون أعراضها اليرقان اصفرار الجلد والعينين، والتعب، وعدم الراحة في البطن، والغثيان.

9. التهاب الملتحمة الفيروسي او أنفلونزا العيون: "ينتج عن الفيروس الغدي، وتكون أعراضه تهيج العيون ورهاب الضوء والإفرازات المائية، فيلزم الحفاظ على نظافة العيون جيدًا وتجنب استخدام العدسات اللاصقة واستخدم كمادات مياه باردة باستمرار.

10. جدري الماء: "يتسبب فيروس الحماق النطاقي (VZV) في الإصابة بالجدري المائي، وهو مرض شديد العدوى، وتكون أعراضه طفحًا جلديًا مثيرًا للحكة، يشبه البثور ويبدأ الطفح الجلدي على الصدر والظهر والوجه قبل أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم .

"خطوات تجنب هذه الأمراض"

*حافظ على رطوبتك: يعد الحفاظ على الرطوبة،  أمر ضروري جدًا لمعظم الالتهابات الفيروسية، من أجل التعافي وإدارة الأعراض.

*الراحة: أخذ قسط كافي من الراحة لمساعدة الحسد على التعافي، وبناء استجابته المناعية.

*تخفيف الآلام والحمى: عن طريق استخدام مسكنات الألم ومخفضات الحرارة.

*العناية الطبية: يجب الذهاب للطبيب إذا ساءت الأعراض أو كانت شديدة، هذا مهم جدًا خصوصًا في حالات حمى الضنك.

*النظافة: اعزل نفسك عند الشعور بالعدوى، وقم بتغطية فمك وأنفك عند العطس أو السعال وتغسل يديك جيدا بالماء والصابون.

*التطعيم: إذا تم إعلان عن تطعيم، فيجب الحصول على التطعيم ضد أمراض مثل التهاب الكبد A ، والجدري ، والإنفلونزا لمنع العدوى.

البعوض
البعوض

اقرأ أيضا