وزير التموين: انضمام مصر لـ "بريكس" يدعم عمليات التنمية التي تقوم بها مصر

الخميس 24 اغسطس 2023 | 02:58 مساءً
وزير التموين
وزير التموين
كتب : سلمى ناصر

بعد إعلان انضمام مصر لقمة بريكس التي تهدف إلى النمو المتسارع والتنمية المستدامة والتعددية الشاملة، أثنى الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على ما حدث، وقال إن انضمام مصر للتكتل، يعتبر خطوة إيجابية بكل المقاييس ستعود بالنفع على التبادل التجاري بين الدول الأعضاء.

وأكد وزير التموين، أن دخول مصر في قمة "بريكس" خطوة جيدة جدًا، ستؤدي إلى فتح مزيد من المجالات للتعامل مع الدول الأعضاء مما يدعم عمليات التنمية التي تقوم بها مصر.

ونوه الدكتور علي المصيلحي، إلى أن وزارة التموين كانت تسعى مؤخرًا للتعامل بالعملة المحلية مع روسيا والصين والهند، مؤكدًا أن انضمام مصر لمجموعة "بريكس" والتي يأتي منهم الدول الثلاثة ستسهل إتمام التبادل التجاري بالعملة المحلية مع هذه الدول.

وأضاف المصيلحي: "في هذه الظروف الانضمام خطوة مهمة ويقوي العملة المحلية، ويقلل الفجوة في الميزان التجاري، والانضمام يدعم كل التوجهات التي كنا نعمل عليها من قبل، وهي التعامل بالعملة المحلية مع دول روسيا والهند والصين".

وعن مدى تأثير عضوية بريكس على سعر الذهب المحلي، استبعد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين أن يُحدث الانضمام لعضوية "بريكس" تأثيرًا كبيرًا على سعر الذهب المحلي، قائلًا: "سعر الذهب مرتبط بالبورصة العالمية سواء في الصعود أو الهبوط، والعضوية ينتج عنها تأثير في التبادل التجاري بين الدول الأعضاء كما أوضحت".

اقرأ أيضا