الصحة تصدر بيانًا بشأن تخزين الأدوية في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2023

الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 | 11:43 صباحاً
كتب : هاجر محمد

وجهت وزارة الصحة والسكان رسالة تحذيرية للمواطنين بشأن تخزين الأدوية، وذلك مع دليل إرشادي أعدته متعلق بتخزين الأدوية، وأكدت أنه لابد من مراجعة الأدوية قبل الاستخدام في حال تخزينها، وبشكل شهري لإزالة المنتهى صلاحيته، وذلك في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة المواطنين وتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2023 للنهوض بالصحة العامة والعمل على رفع التوعية الصحية لدى المواطنين والبعد عن العادات والسلوكيات الخاطئة.

وأكدت وزراة الصحة والسكان، أن سلامة الدواء والمريض تبدأ من التخزين الصحيح للأدوية، مشيرًا إلى أن التخزين السليم للأدوية يأتي من خلال درج جاف ولا يصل إلى الشمس بشكل مباشر.

مراجعة التفاعلات الدوائية:

وأضافت وزارة الصحة أنه عند استخدام الأدوية لابد من مراجعة التفاعلات الدوائية والآثار الجانبية المحتملة بصفة دورية ، مشيرًا إلى إمكانية الإبلاغ عن الآثار الجانبية للأدوية من خلال الاتصال بالخط الساخن لهيئة الدواء .

ونصحت وزارة الصحة المواطنين بأهمية الاحتفاظ بقائمة الأدوية الخاصة بك إذا كنت تتابع مع أثر من طبيب، محذرة من استخدام أي دواء خاصة المضاد الحيوي في حال الإصابة بأي أمراض دون الرجوع الى الطبيب المختص للوقاية من أي مضاعفات ممكن أن تحدث.

اقرأ أيضا