في الذكرى الـ 12 لوفاتها.. سبب دخول فايدة كامل موسوعة “جينيس”

السبت 21 أكتوبر 2023 | 10:36 صباحاً
فايدة كامل
فايدة كامل
كتب : لينا غالي

يحل اليوم الذكرى الـ 12 لوفاة الفنانة فايدة كامل، وهى واحدة من أشهر مطربات مصر والعالم العربى، وأيضًا أشهر وأقدم برلمانية في مصر، وبدأت موهبتها تظهر وهى في الثامنة من عمرها، هي شقيقة الموسيقار ‏عبد‏الرحمن‏ الخطيب، والموسيقار سليمان جميل، ومطربة الأوبرا أميرة كامل.

ولدت الفنانة فايدة كامل في 12 يوليو 1932، كانت بمدرسة البهية البرهانية الابتدائية بحى الخليفة وشاركت في برنامج “بابا شارو” بالإذاعة ثم التحقت بمعهد الموسيقى العربية وبدأت مسيرتها الفنية في الغناء من 1949.

فايدة كاملفايدة كامل

أغاني فايدة كامل

وقدمت فايدة كامل عدد من الأغاني الوطنية منها: "عاد السلام يا نيل بعد الكفاح المرير، الجنة هي بلادى، فات الكتير يا بلدنا مبقاش إلا القليل، ع الوحدة إن شاء الله، راية العرب، نشيد الصحافة، يا سادات، إجري وسيل يا نيل".

ولكن لم تكتفي بأداء الأغاني الوطنية لمصر بل ألهبت حماس الأمة العربية بأغانيها الحماسية ومنها "على بغداد ودينا"، و"شعب العراق"، و "مزيانة يا مغرب"، و"الشمس طالعة على اليمن بالخير".

شاركت فايدة كامل، في 5 أفلام سينمائية بدأتها بفيلم "سكة السلامة" عام 1948 إخراج كمال الشيخ، ثم "على قد لحافك" ، "أنا وأنت"، "أرض السلام"، "أسرار الناس".

حياة فايدة كامل السياسية

واعتزلت فايدة كامل الغناء في 1971 لانشغالها بالعمل السياسى، فهي أقدم نائبة برلمانية في العالم، ودخلت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية لذلك السبب، فقد أصبحت نائبة فى مجلس الشعب لعدة دورات عن دائرة الخليفة، واستمرت عضويتها ما يقرب من 34 عاما بدأت عام 1971 حتى عام 2005.

ساندت في تعديل الدستور نهاية عهد الرئيس أنور السادات وخاصة المادة ٧٧ والتى سمحت بانتخاب الرئيس لأكثر من فترتين واشتهر بأنه “تعديل الهوانم”.