وصل لـ25 جنيهًا.. تراجع سعر البصل بعد قرار الحكومة بوقف التصدير

الثلاثاء 24 أكتوبر 2023 | 10:57 صباحاً
كتب : بلال إسماعيل

تتدخل الحكومة بشكل مستمر للسيطرة على أسعار السلع الأساسية والتصدي للمضاربين والمحتكرين، وكثفت من تحركاتها على مسارات عدة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر على العالم.

وتسعى الحكومة من خلال الإعلان عن عدد من المبادرات إلى توفير السلع الضرورية للمواطنين، مثل "البيض، الأرز، البصل، السكر، اللحوم، اللبن، البطاطس، الطماطم" بأسعار مخفضة بعد أن شهدت تحركات كبيرة مؤخرا، فضلا عن اتخاذ كافة الإجراءات التي من شأنها منع احتكار التجار للسلع الأساسية ومضاعفة أسعارها فى ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجمع.

وتراجع سعر البصل بشكل ملحوظ بعدما قررت الحكومة وقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، مما هوى بالأسعار في السوق المحلية.

وبدأت وزارة الزراعة بإعداد إرشادات لمزارعي البصل للموسم الجديد، بهدف زيادة الإنتاجية، سواء فى الأراضى القديمة أم الصحراوية، وذلك بالتزامن مع قرار وزارة التجارة والصناعة بحظر تصدير البصل من أكتوبر الحالى ولمدة 3 اشهر، لتخفيض أسعاره بالأسواق.

ويزرع البصل فى 250 ألف فدان بإجمالي إنتاجية تصل لـ 3.5 مليون طن، حيث تحتاج الأسواق المحلية إلى 2 مليون طن سنويا، بفائض يصل لمليون طن، وبالرغم من ذلك ارتفعت أسعار البصل.

ومع قرار حظر التصدير الصادر من وزارة التجارة والصناعة بدأ البعض يفضح عمليات "حجز وتخزين"، لشحنات البصل لدى التجار لتعطيش الأسواق، حيث أكد ذلك تضارب القرارات بين وزارتي التموين والتجارة والصناعة من جهة والمالية ممثلة في الإدارة المركزية للسياسات والإجراءات الجمركية، من جهة أخرى، حالة عدم التنسيق بين جهات الإنتاج والتصدير بالنسبة لعمليات تصدير بعض المحاصيل الاستيراتيجية، وأهمها البصل المصرى بأنواعه بهدف رفع أسعاره التى وصلت لـ35 جنيها.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار البصل شهدت استقرارًا ملحوظًا في الأسواق المحلية خلال الفترة الحالية، وذلك بعد قرار الحكومة بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر.

وأضاف نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة خلال تصريحات له، أن ثبات أسعار البصل جاء نتيجة لزيادة المعروض من هذه المنتجات، وسجل اليوم سعر 25 جنيهًا في بعض الأسواق المحلية.

وتوقع النجيب، أن تتراجع أسعار البصل وتعود إلى المعدلات الطبيعية التي لا تتجاوز 8 جنيهات للكيلو، وذلك خلال شهر نوفمبر المقبل، تزامنًا مع العروة الشتوية الجديدة، بالإضافة إلى دخول العروات الجديدة القادمة من محافظات الصعيد وعدد من المحافظات الأخرى، مؤكدًا أن الأسواق المصرية بها اكتفاء ذاتيا من المحصول.