الدماطي: قرار البنك المركزي برفع حد السحب اليومي لـ 250 ألف جاء في الوقت المناسب

الاثنين 15 ابريل 2024 | 07:09 مساءً
الخبيرة المصرفية سهر الدماطي
الخبيرة المصرفية سهر الدماطي
كتب : مروة الجميل

أعلن البنك المركزي زيادة الحد الأقصى للسحب النقدي من فروع البنوك إلى 250 ألف جنيه يوميا، وفق خطاب رسمي بدلا من اقتصار حدود السحب النقدي عند 150 ألف جنيه فقط، كما كان سابقا ،مما يعني تحقيق زيادة بقيمة 100 ألف جنيه ، فضلا عن رفع الحد الأقصى للسحب النقدي من ماكينات الصراف الآلي إلى 30 ألف جنيه لكافة الماكينات الصرف الآلي بداية من اليوم الإثنين.

قالت سهر الدماطي النائب الأسبق لبنك مصر والخبير المصرفي في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن قرار البنك المركزي برفع حد السحب اليومي ل 250 الف قرار صائب وجاء في الوقت المناسب لهذة الفترة التي تمر بها الدولة .

وكشفت الدماطي أنه من خلال هذا القرار سيتسنى للشركات فتح اعتمادات مستندية فضلا عن توفير البنوك للعملة مما سهّل إعادة تشغيل مختلف القطاعات الإنتاجية نظرا لوفير مستلزمات الانتاج .

وتابعت الخبير المصرفي أن هذا القرار موازيًا للتبعات الإيجابية لقرارات المركزي السابقة بإصدار شهادات ال 30% لسحب السيولة ،وذلك لتفادي مخاطر بيع الدولارات كما حدث الفترة الماضية أثناء ارتفاع سعر الدولار حيث بلغت مبيعات المصريين 13 مليار دولار.

واختتمت الدماطي إنه من الأفضل زيادة الحد الأدنى للسحب مع إبقاء الحد الأدنى للإيداع حيث يتك الأخير عن طريق العديد من طرق التحويل.