شعبة "مواد البناء" توضح أسباب تراجع أسعار الحديد

الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 06:00 مساءً
أسعار مواد البناء
أسعار مواد البناء
كتب : مروة الجميل

شهد سوق مواد البناء تراجعا بأسعار الحديد والأسمنت خلال الفترة الماضية لمستوى 5000 إلى 6000 جنيه للطن وفقا للتجار.

وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن السبب في تراجع أسعار الحديد خلال الفترة الراهنة سواء مصانع الحديد الاستثماري أو مصانع حديد عز يرجع إلى توافر العملة بالبنوك بسعر عادل يتراوح ما بين 47 و48 جنيه ،مما دفع المصانع للانتاج بنصف طاقتها وإضافة فارق التكلفة على سعر المنتج النهائي.

وأوضح الزيني أن توفير العملة ساهم بشكل مباشر في خلق روح التنافس بين أصحاب المصانع خاصة بعد تراجع الأسعار العالمية للمواد الخام ، حتى يُباع إنتاج المصانع الاستثماري بسعر أقل من انتاج مصنع عز بما لا يزيد عن 3000 جنيه فارق في سعر الطن ،موضحا أن حالة الترقب التي سادت سوق العقارات أملا في تراجع الأسعار من ضمن أسباب تراجع الأسعار خلال الفترة الماضية.

وكشف رئيس شعبة مواد البناء بأن من الرغم من تراجع الأسعار للتكلفة النهائية للمنتج إلا إن ارتفاع الجمارك بنسبة 60% يؤدي حتمًا لاستمرار ارتفاع الأسعار نوعا ما.

وفيما يتعلق باستقرار أسعار الأسمنت كشف الزيني عن تراوح سعر طن الأسمنت بسعر أرض المصنع لمصنع أسمنت العريش بين 1780 إلى 1950 جنيه للطن ، أو ما بين 2200 إلى 2250 جنيه للطن.