كلمات السعدني تُعيد الخلاف حول تصوير الجنازات.. الأوقاف تحرم والصحفيين تجتمع بالمهن التمثيلية

صحفيون: احترموا حرمة الميت

الاحد 21 ابريل 2024 | 05:17 مساءً
جنازات الفنانين - صورة أرشيفية
جنازات الفنانين - صورة أرشيفية
كتب : رشا إمام

"محدش يصور" جملة بوجع شديد وانهيار قالها الفنان أحمد السعدني لحظة تشيع جنازة والده النجم الراحل صلاح السعدني، ومنذ تلك اللحظة،و فتح الجدل من جديد حول أزمة تصوير جنازات المشاهير عبر السوشيال ميديا، ويتسعرض موقع بلدنا اليوم تفاصيل الأزمة وجميع الأراء.

عمرو أديب: دول مش صحفيين دول أرزقية 

وجاء في المقدمة الأعلامي عمرو أديب حيث عبرعن استياءه ورفضه لتصوير الجنازات قائلا: أي عزا أو جنازة لفنان أو مشهور ،وهو بيطاردك لغاية الدفن،ودي المرحلة المؤلمة القاتلة لأي إنسان وهو بيجري وراك لغاية المدفن عايز ينزل معاك لحد تحت يصور أو يشوف.

وتابع أديب خلال برنامج الحكاية قائلا: اللي بيصور ده بيصور أيه وعايز أيه؟ أيه الخبر؟، الخبر راح عم صلاح ومات ، وأن حضر عدد كبير من الفنانين وابنه موجود وأنما أيه ماسك الموبايل ! وأيه يا جماعة أنتوا فاهمين الموت إزاي ويقولك أصل إحنا شعب بقدس الموت ويحترم.

واستكمل قائلا: الناس كلها داخلة وطالعة تسب وتلعن ، إحنا بنشوف لناس لما بتموت وفي أي حته السكينة والراحة وأنا عملت أيه في حياتي ؟! وأنا نازل من العربية عشان أعزي، واللي بيصور من إزاز العربية وعشان يصور أحمد السعدني وهو بيعيط.

واختتمت كلامه قائلا:" هي دي الصحافة ! دا بئس الصحافة ! بص الراجل بيحط إيده جوه الإزازة وبعدين يقولك أحمد السعدني يستخدم ألفاظ، بقي شيء محتاج التوقف والتأمل، دول "مش صحفيين دول أرزقية ، جايب 50- 60 صورة وياخد عليهم حاجة.

جنازات الفنانين.. طلب إحاطة للهيئة الوطنية للإعلام

قدمت عضو مجلس الشعب النائبة سوسن حسني حافظ، طلب إحاطة إلي رئيس الهيئة الوطنية للإعلام حسين زين بشأن استغلال البعض لتصوير الجنازات وسرادقات العزاء بشكل لا يليق بحرم الميت ، وذلك من أجل الحصول على المشاهدات فقط، دون مراعاة أحزان الناس.

واستندت البرلمانية إلي المادة 134 من الدستور والمادة 212، من اللائحة الداخيلة لمجلس الشعب، حيث طالبت بضرورة وضع آليات منظمة لعمل الصحفيين والمصورين أثناء الجنازات، وأن يحتروموا مشاعر الأهالي وخصوصيتهم، وذلك بالتنسيق مع نقابة الصحفيين ، وأن لايتم التصوير إلا بمواقفة أهل المتوفي.

وزير الأوقاف : يجب احترام خصوصية الناس وأحزانهم

علق الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على واقعة تصوير جنازة النجم الراحل صلاح السعدني قائلا : يجب احترام خصوصية الناس في حياتهم الخاصة ولا سيما في أحزانهم أمر إنساني يجب الحفاظ عليه ، ولا ينبغي أن يكون مجالا للتريند بأية حال من الأحوال".

صحفيون يرفعوا شعار احترموا حرمة الميت

دشن عدد من الصحفيين والمصورين الصحفيين المصريين وسم أو هاشتاغ «صحفي ضد تصوير جنازات المشاهير» أظهروا فيه استيائهم وغضبهم الشديد تجاه ما يفعله بعض المصورين في جنازات الفنانين وغيرهم من المشاهير

وبعد أكثر من واقعة دشن عدد كبير من الصحفيين " هاشتاج" صحفي ضد تصوير جنازات المشاهير" وأعربوا عن استيائهم وغضبهم الشديد تجاه ما يفعله بعض المصورين في جنازات المشاهير، وقدلاقي هذا "الهاشتاج" تفاعلاً كبيراًعلى عدد كبير من الموقع وصفحات السوشيال ميديا.

رئيس شعبة المصوريين بنقابة الصحفيين: لست مع منع تصوير الجنازات ولكن نسعى لوضع ضوابط

وكشف مجدي إبراهيم رئيس شعبة المصوريين بنقابة الصحفيين، مجدي إبراهيم عن رفضه فكرة منع تصوير جنازات الفنانين والمشاهير، قائلا:" أنا ضد فكرة منع التصوير في الجنازات، ونقيب الصحفيين اتخذ إجراءات فعليه تجاه مشاهد تصوير الجنازات".

وقال إبراهيم، إنه هناك جلسات ومناقشات مع مجلس النقابة لوضع الضوابط والمعايير الصحيحة لتغطية الجنازات ومشاهد العزاء وهناك تدريب من قبل النقابة سيتم تفعيله قريبًا.

وأعلنت نقابة الصحفيين اليوم الأحد، عقد اجتماعا مع نقابة المهن التمثيلية، يوم الأربعاء المقبل لبحث تغطية جنازات المشاهير من الفنانين، والرياضيين، والإعلاميين والشخصيات العامة.

نقابة المهن التمثيلية تمنع تصوير الجنازات

أعلنت نقابة المهن التمثيلية، برئاسة أشرف زكي، بيانا عاجلا عن اعتذار أسرة الفنان صلاح السعدني، عن استقبال الصحفيين والقنوات الفضائية، في عزاءه، مساء اليوم الأحد، بمسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد.

وجاء في بيان نقابة المهن االتمثيلية: "تتقدم نقابة المهن التمثيلية بخالص الاحترام والتقدير لجموع الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية كافة، وتعتذر النقابة للصحفيين والمراسلين وتناشدهم التفضل باحترام رغبة أسرة الفنان الراحل صلاح السعدني، بعدم حضور الصحافة والإعلام والمراسلين لعزاء الراحل حيث إن العزاء قاصر على العائلة والزملاء فقط".

وأضاف" تناشد نقابة المهن التمثيلية الصحفيين ومراسلي القنوات التليفزيونية عدم الحضور احترامًا وتقديرًا لحالة الحزن والفراق ورغبة اسرة الفنان .. وقد أعلن الدكتور أشرف زكى - نقيب المهن التمثيلية بأنه سيتم الاتفاق على وضع أسس وقواعد تحدد آليات حضور مراسم الدفن أو الجنازات بين نقابة المهن التمثيلية والصحفيين والمراسلين حتى لا تسيئ القلة لهذه المهنة العظيمة.

واختتم البيان: "خالص اعتذارنا وتقديرنا لكل الصحفيين والمراسلين ولا أراكم الله مكروها في عزيز لديكم".