وزير النقل: بعد استلام السفينتين سيصبح الأسطول التجاري الوطني للشركة مكون من 16 سفينة مصرية

الاربعاء 24 ابريل 2024 | 11:31 صباحاً
كتب : نوران الرجال

ترأس الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مراسم توقيع عقد جديد بين الشركة الوطنية للملاحة البحرية، إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، وشركة هانتونج أرسنال الصينية، لبناء سفينتين جديدتين نظيفتين جافتين بحوض جاف، وقعه كل من المهندس محمد سليمان، رئيس الشركة الوطنية للملاحة، ومنج تشنج جون، رئيس مجلس إدارة شركة هانتونج أرسنال. 

وسيتم تسليم السفينتين اللتين تبلغ حمولة كل منهما 82,000 طن من ترسانة هانتونج أرسنال في الصين في عام 2026. تقوم الترسانة، وهي واحدة من أكبر الترسانات في العالم المتخصصة في بناء السفن ذات الأحواض الجافة النظيفة، ببناء السفن وفقاً لأحدث التصاميم لأكبر مجموعة خبراء دوليين متخصصين في تصميم السفن في العالم.

وقامت ببناء 148 سفينة، منها 49 سفينة قيد الإنشاء، بحمولة إجمالية تبلغ 12.6 مليون طن، تم بناء سفينتين منها وفقاً لأحدث المتطلبات البيئية الحالية والمستقبلية تم بناء السفينتين وفقاً لأحدث تصميم، بطول إجمالي يبلغ 229 متر، وعرض إجمالي يبلغ 32.26 متر وغاطس 14.5 متر.

وفي تصريح صحفي على هامش حفل التوقيع، أكد وزير النقل أن هذا اليوم يعد من الأيام الهامة للشحن البحري المصري، أحد القطاعات الرئيسية لوزارة النقل، مشيرًا إلى أن عامي 2023 و2024 شهدا تطورات كبيرة في مجال استعادة قوة قطاع الأسطول التجاري المصري في منتصف يونيو 2023.

وكانت قد تم تدشين السفينة "وادي الملوك" التي تبلغ حمولتها 82 ألف طن بعلم مصر من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي في حفل الافتتاح الرئاسي للمحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، ثم تبعها تدشين السفينة "وادي العيش" التي تبلغ حمولتها 82 ألف طن في يناير 2024، ولم يتبق سوى ثلاثة تم توقيع العقد بعد ثلاثة أشهر فقط.

وأوضح الفريق مهندس أن وزارة النقل تهدف إلى زيادة أسطول الشركات التابعة لها (الوطنية للملاحة والجسر العربي للملاحة والجسر العربي للملاحة والقاهرة للعبارات وناقلات البترول المصرية) إلى 31 سفينة بحلول عام 2030 وسيكون الأسطول المصري قادرًا على نقل 20 مليون طن من البضائع سنويًا بين مصر وبقية دول العالم، بما في ذلك السلع الاستراتيجية مثل الحبوب والبترول والركاب.

اقرأ أيضا