جنوب السودان يعلن موقفه من قادة المتمردين

الجمعة 22 يونية 2018 | 11:54 صباحاً
كتب : محمد عطايا

أعلنت حكومة جنوب السودان، عن ضجرها من استقبال قادة متمردين من الدول الأفريقية في بلادها، بعدما أصبحت على صفيح ساخن بسبب الصراعات الدائرة حاليًا، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية «أ ف ب».

 

وكانت قادة دول شرق إفريقيا، دعت في أعقاب اجتماع في أديس أبابا أمس، إلى إعطاء فرصة جديدة للسلام في جنوب السودان، الذي لا يزال يبدو أملا بعيدا رغم لقاء مرتقب قبل يوم بين الرئيس سالفا كير وخصمه زعيم التمرد ونائبه السابق رياك مشار.

 

وعقد اللقاء الأول بين كير ونائبه السابق تحت ضغوط من الأسرة الدولية، وبوساطة من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، الذي يتولى الرئاسة الدورية للهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا “ايقاد” والتي تسعى منذ أشهر لإنعاش عملية السلام.

 

وعلق مشار في بيان، أن اللقاء كان “وديا” بينما أظهرت صور اللقاء آبي واقفا بين الخصمين بعد أن أقنعهما بعناق جماعي بدا مصطنعا.

 

وتابع مشار، أن الأسباب العميقة للنزاع تتطلب وقتا، مضيفا أن أسلوب مساعي السلام الحالية "غير واقعي".

 

والخميس عقد قادة دول هيئة "إيقاد" وخصوصا السوداني عمر البشير والكيني اوهورو كينياتا والصومالي محمد عبد الله محمد اجتماعا في العاصمة الإثيوبية لتشديد الضغوط على كير ومشار من أجل إنعاش محادثات السلام.

 

وصرح آبي أحمد عند افتتاح القمة بعد دقائق على مصافحة جديدة بين كير ومشار، "كل ثانية وكل دقيقة تمضي دون حصول شيء هي فرصة يتم تفويتها من أجل إنقاذ أرواح".

 

وشدد رئس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي المشارك في قمة "إيقاد" متوجها إلى مشار وكير على أن "كل الأنظار مسلطة على رغبتكما في تحقيق الحلم بإحلال السلام في جنوب السودان".

اقرأ أيضا