بعد إعلان الصحة بدء العلاج.. كل ماتريد معرفته عن القلق النفسي للأطفال

الخميس 03 يناير 2019 | 04:22 مساءً
كتب : شروق مدحت

 أعلنت وزارة الصحة، عن البدء فى تطبيق الدليل الإرشادى للعلاج الجمعى للقلق لدى الأطفال فى مستشفيات الصحة النفسية، حيث تهدف الوزارة للتدخل المبكر لحماية الأطفال من مضاعفات المرض النفسى.

ونقدم أسباب وأنواع القلق النفسي للأطفال وهى :

 

 اضطراب القلق العام

 عندما يعانى الطفل من القلق المفرط  الذى يؤدى إلى الشعور بالتعب أو التهيج أو توتر العضلات أو صعوبة التركيز أو اضطرابات النوم ليلا.

 

- اضطراب القلق الانفصالى

يحدث  تحديدا  للأطفال بين 1-3 سنوات من العمر، ولكن بالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، إذا كان لديهم خوف زائد أو قلق مفرط من الانفصال عن الآباء، وفى أغلب الأحيان يصيب الأطفال عند موت الآباء أو الانفصال عنهم، وقد يرفضون الخروج أو الذهاب إلى المدرسة ويتعرضون للكوابيس أو مواجهة أعراض جسدية مثل الصداع أو الغثيان بسبب هذا القلق النفسي.

 

-الصمت الانتقائى أو الخرس الاختيارى

هو يعد نوع من أنواع  القلق عندما يرفض الأطفال التحدث فى مواقف اجتماعية معينة، على الرغم من أنهم يتحدثون كثيراً فى المنزل أو فى أى مكان يشعرون فيه بالراحة، وقد يرفضون التحدث فى المدرسة والانسحاب من الآخرين أو تجنب الاتصال بالعين، وعادة ما يتم تشخيص الأطفال الذين يبلغون من العمر حوالى 5 سنوات بهذا الاضطراب النفسي الشائع.

 

- الرهاب "الفوبيا"

 فى العديد من الأحيان يظهر بعض الأطفال الخوف أو القلق حول كائن أو وضع معين، وإذا كان هذا الخوف يدوم لفترات طويلة ولا يتناسب مع الخطر الواقعى، يمكن تصنيف هذا الخوف على أنه رهاب، وسوف يبكى الأطفال أو يتجمدون أو يتشبثون بشخص بالغ عندما يكون خوفهم داخليا.

 

- اضطراب الهلع

يوجد العديد من الأطفال الذين يعانون من نوبات هلع متكررة، يكونون مصابون بنوبة ذعر، ومن أعراضها: ضيق التنفس، أو ألم فى الصدر، أو إحساس بالاختناق، أو الغثيان، أو الدوخة، أو الشعور بالبرودة، أو الإحساس بالحرارة، أو الخوف من "الجنون"، أو الخوف من الموت بشكل مريب.

 

- اضطراب القلق الاجتماعى

عند ملاحظة معاناة الطفل من خوف شديد من الاضطرار إلى المشاركة فى الفصل أو التفاعل مع أقرانه، فقد يكون لديه اضطراب قلق اجتماعى، وقد يظهر الأطفال هذا الخوف من خلال نوبات الغضب أو البكاء أو التشبث بالبالغين أو التجميد أو رفض الكلام مع أى شخص حوله .

 

طريقة علاج القلق النفسي للأطفال:

ينبغي التشاور مع الأخصائيين النفسيين حول قلق الطفل ، حيث يإمكانهم توجيهك نحو الموارد المناسبة وإجراء تقييم سليم، وعادة ما يتم علاج الأطفال الذين يعانون من اضطرابات القلق من خلال العلاج بالكلام، أو العلاج الدوائى، أو مزيج من الطريقتين معا .

اقرأ أيضا