لأصحاب الأمراض المزمنة.. نصائح غذائية تهمك خلال أيام العيد

الاحد 02 يونية 2019 | 10:28 مساءً
كتب : إسلام السايس

بعد انتهاء شهر رمضان الكريم، يلجأ الكثير من الأشخاص إلى تناول الأطعمة والمشروبات بكمية كبيرة، غير محسوبة وفي مواعيد غير منضبطة، وهو ما قد يعرضهم إلى الكثير من المشاكل الصحية، لذلك نقدم لكم اليوم مجموعة من النصائح الغذائية لأصحاب بعض الأمراض خلال العيد.

مرضى السكري

عليك توزيع الوجبات من 4 إلي 5 وجبات صغيرة، كما يفضل عدم الإفراط في تناول الأطعمة المليئة بالسكريات والنشويات تجنباً لحدوث ارتفاع السكر في الدم، مع الالتزام بتناول الأنسولين والأقراص اللازمة بانتظام وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

مرضى الضغط والكلى

عليك التقليل من الأطعمة المالحة والغنية بالدهون، مثل الأطعمة المشوية، والمكسرات والأجبان والمخللات، حيث تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، والحرص على الإكثار من شرب الماء، حيث تخفف من ارتفاع ضغط الدم وتحمي الكلى وتنظفها.

مرضى القلب

الوجبات الدسمة الغنية بالدهون من أخطر الأطعمة على القلب، خاصة بعد شهر رمضان، لذلك يجب على مريض القلب تقسيم وجباته إلى 5 أو 6 وجبات، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والدهون والمشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي.

مرضى قرحة المعدة

يجب على مريض المعدة تقسيم الوجبات الأساسية إلى وجبات صغيرة وتجنب تناول كمية كبيرة من الأطعمة، بالإضافة إلى التقليل من تناول الأطعمة الدسمة والبهارات والصلصات والمقليات والأطعمة الحارة والتوابل، مع الحرص على تجنب المشروبات المحتوية على الكافيين كالقهوة والشاي والكولا أيضاً.

مرضى السمنة

على مريض السمنة الحذر من الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة الدسمة خلال العيد خاصة، وفي باقي الأيام بشكل عام وممارسة التمارين الرياضية بشكل دائم لتجنب الخمول والكسل الذي يؤدي إلى السمنة.

اقرأ أيضا