وزير خارجية بريطانيا: انهيار الاتفاق النووي الإيراني يهدد البشرية

الاثنين 15 يوليو 2019 | 12:34 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

حذر وزير الخارجية البريطاني جيرمي هانت من خطورة انهيار الاتفاق النووي لأن هذه الحالة ستشكل تهديدا وجوديا للبشرية .

وبحسب "جارديان" البريطانية، قال هانت قبيل اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل تأكيدا على أهمية الحفاظ على الصفقة النووية:"يعتبر الشرق الأوسط بالفعل واحدة من بين أكثر المناطق غير المستقرة في العالم، وإذا كانت جميع الأطراف المختلفة مسلحة بأسلحة ننوية، فستشكل تهديدا وجوديا للبشرية. سأبذل قصارى جهدي لمنع ذلك من الحدوث".

وأضاف:"سأبني على الموقف القيادي الذي تبنته المملكة المتحدة، إلى جانب فرنسا وألمانيا، و نفعل ما يلزم للحفاظ على الاتفاق النووي، ولتشجيع إيران على العودة إلى الامتثال للاتفاقية".

وعن السفينة الإيرانية "جريس1" المحتجزة في جبل طارق، قال: قلت للإيرانيين في نهاية هذا الأسبوع، إن احتجاز جريس1 كان تطبيقا لعقوبات الاتحاد الأوروبي بشأن سوريا، كان يجب اتخاذ إجراء، وهذا لا يتعلق بالنفط الإيراني".

وتابع: "المخاطر كبيرة لدرجة أنه من الضروري لجميع أصحاب المصلحة أن يتوقفوا وينظروا إلى العواقب المحتملة لأعمالهم. نعتقد أن الوقت قد حان للعمل بشكل مسئول والبحث عن طرق لوقف تصاعد التوتر، واستئناف الحوار".

وواصل: "نشعر بالقلق من احتمال أن تتفكك الصفقة النووية تحت وطأة العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة، وبعد قرار إيران بعد تنفيذ العديد من البنود المركزية في الاتفاقية".

وكانت فرنسا وألمانيا وبريطانيا أصدرت بيانا مشتركًا آخر قبل اجتماع الاتحاد الأوروبي اليوم لحث إيران على العودة إلى الامتثال للاتفاق النووي.

اقرأ أيضا