استشاري طب نفسي: تطور مراحل نمو الطفل يؤثر سلبًا على مشاعره وسلوكه

الاثنين 19 اغسطس 2019 | 02:24 مساءً
كتب : أية محمود

قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب نفسي لدى مستشفيات القوات المسلحة، إذا تطورت مرحلة معينة في النمو الطبيعي لدى الفتيات يؤثر ذلك بالسلب على مشاعرهم وسلوكهم في التعامل مع المواقع الإليكترونية وكل ذلك يخلق شخصية منتقصة، والانتقاص هنا يختلف عند المرحلة التي وقف عندها، وذلك يؤدي إلى بعض الاضطرابات في أهم مراحل حياته.

وتابع في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم"، أن إهمال الأب والأم لأولادهم، وعدم التواصل معهم، وعدم مساعدتهم لأبنائهم، وتعرضهم أيضًا للتنمر في المدارس، كل ذلك يؤدي إلي قلة العاطفة لديهم، لافتا إلي أن ذلك يؤثر على الأطفال بالسلب وعندما يثبت عند هذه المرحلة يدخل الطفل في اضطرابات عديدة.

وأضاف فرويز، أنه كلما تأخر النمو العقلي عند الأطفال يتوقف النمو السلوكي لديهم، لمرحلة معينة يؤدي إلى الاضطراب النفسي للطفل والإضطراب السلوكي، حيث يلجأ الطفل للهروب من الضغط النفسي والهروب من الواقع، لأنه نشأ على الحرمان العاطفي، فيبحث الطفل عن الحنية بشكل خطأ.

ووجه الدكتور جمال فرويز، نصائح للتعامل مع أبناءنا، قائلًا: "يجب التواصل بين الأب والأم دائما حتى إذا تواجدت بينهم المشاكل، وعلاج الضغوط سريعًا بعيدا عن الطفل، وعدم تدخل الأطفال في جميع المشاكل.

اقرأ أيضا