الصحة: لا وجود لبؤر الكورونا في مصر

الاربعاء 18 مارس 2020 | 03:39 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

أكد الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الحالات المصابة بفيروس كورونا، متواجدون فى مستشفيات العزل ويتلقون الرعاية اللازمة وجميعها مستقرة، باستثناء حالتين.

وأوضح مجاهد، فى مداخلة هاتفية عبر فضائية "mbc مصر" اليوم الأربعاء، أنه يتم تنفيذ الإجراءات الوقائية ضد فيروس كورونا والتشديد عليها، نافيًا وجود أى بؤر لانتشار فيروس كورونا فى المحافظات.

وأضاف أن جميع مستشفيات الحميات الموجودة على مستوى المحافظات على جاهزية كاملة لاستقبال حالات الاشتباه لعمل الكشف المبدئى وسحب العينات، مناشدًا المواطنين بالحرص على العزل الذاتى فى حالة المخالطة للحالات المصابة، وتجنب التجمعات.

وذكر أن وزارة الصحة اتخذت إجراءات مشددة جدًا للوقاية من الفيروس، ونشر الوعى الكافى للمواطنين، لافتًا إلى الانتهاء من الحجر الصحى لثلاثة آلاف مواطن فى معسكر شركة البترول، وخرجوا بسلام.

وأعلنت وزارة الصحة ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا فى مصر إلى 196 حالة، من بينها 6 حالات وفاة.

وكشفت الصين عن أنها ستعتمد في الفترة المقبلة عقار "فافيبيرافير" الياباني بعد أن أظهر فعالية سريرية جيدة ضد المرض الناجم عن كورونا المستجد (كوفيد-19).

ومن المقرر أن يتم البدء باستخدامه في أقرب فرصة، ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام صينية الثلاثاء أكملت الصين البحث السريري لدواء "فافيبيرافير"، وهو عقار مضاد للفيروسات أظهر فعالية سريرية جيدة ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

وقال تشانغ شين مين مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا في مؤتمر صحفي، إن عقار فافيبيرافير، الذي يعد دواء إنفلونزا تم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان في عام 2014، لم يظهر أي ردود فعل سلبية واضحة في التجربة السريرية.

وشارك أكثر من 80 مريضا في التجربة السريرية في مستشفى الشعب الثالث في شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، بما في ذلك 35 مريضا تعاطوا فافيبيرافير و45 مريضا في مجموعة لم تتعاطاه.

وأظهرت النتائج أن المرضى الذين تلقوا علاج فافيبيرافير أصبحوا سلبيين للفيروس في وقت أقصر مقارنة مع المرضى في المجموعة الثانية.

واقترحت أيضا دراسة سريرية عشوائية متعددة المراكز بقيادة مستشفى تشونغنان التابع لجامعة ووهان، أن التأثير العلاجي لـ "فافيبيرافير" أفضل بكثير من تأثير المجموعة المرجعية.

وقال تشانغ إنه تم التوصية بـ"فافيبيرافير" لفرق العلاج الطبي ويجب إدراجه في خطة التشخيص والعلاج لـ (كوفيد-19) في أسرع وقت ممكن.

وأضاف تشانغ أن إدارة المنتجات الطبية الصينية وافقت على شركة أدوية صينية لإنتاج الدواء بكميات كبيرة وضمان استقرار العرض.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، تسجيل 90 حالة جديدة للإصابة بفيروس كورونا من نوع "COVID-19"، في أكبر ارتفاع يومي لعدد المصابين.

وأفادت وزارة الصحة، بأن عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد ارتفع في إسرائيل خلال الساعات الـ24 الماضية من 337 إلى 427 حالة.

وأوضحت الوزارة أن 5 مرضى من أصل 427 في حالة حرجة، بينما تعد أعراض 10 أشخاص آخرين متوسطة الخطورة، وتعد حالة الأغلبية الساحقة من المصابين خفيفة، مشيرة إلى أن عدد المتعافين لا يزال عند نقطة 11 شخصاً.

موضوعات متعلقة:

"ستات البيوت" vs كورونا..4 طرق لتعقيم المنزل بأقل تكلفة

فرض العزل الصحي على أحد أشهر فنادق الإسكندرية بعد اكتشاف حالة إصابة بـ"كورونا"

"أجواء الزمن الجميل ".. أحمد صلاح حسني يوجه رسالة لجمهوره بسبب كورونا

ياسمين رئيس تكشف معاناتها مع فيروس كورونا.. فيديو

القوات المسلحة تتعاون مع جامعة القاهرة لتنفيذ الإجراءات الوقائية ضد كورونا

انتصار السيسي تقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك (صور)

اقرأ أيضا