قبل انطلاقه بأيام.. استعدادات الجامعات المصرية لأسبوع شباب الجامعات الإفريقي

الاحد 06 أكتوبر 2019 | 03:00 مساءً
كتب : سهام يحيى

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمؤتمر الشباب الوطني الإفريقي، أن أسوان عاصمة الشباب الإفريقي هذا العام، ومع توجيهات الرئيس تستعد جامعة أسوانـ لاستقبال أسبوع شباب الجامعات الإفريقي، بمشاركة 21 دولة إفريقية و 23 جامعة مصرية حكومية وخاصة، خلال الفترة من 19 إلى 25 أكتوبر الجاري.

أسبوع شباب الجامعات الإفريقي

وسوف تشارك جامعة القاهرة في أِسبوع شباب الجامعات، بوفد يضم 10 طلاب للمشاركة في أنشطة ثقافية وفنية واجتماعية ورياضية وعلمية، وتأتي المشاركة في إطار توصيات مؤتمر الشباب الوطني ، و حرص الجامعة على تنمية أواصر التعاون مع الجامعات الإفريقية وتشجيع التواصل الدائم مع شباب القارة السمراء وتبادل الثقافات بينهم وبين شباب الجامعة، والتي تضع على أجندة أولوياتها دعم التوجهات الوطنية بشأن الملف الأفريقي خاصة بعد تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي، وتعظيم الاستفادة من الشباب لتحقيق النهضة والتنمية من خلال تقديم أبحاث مرتبطة بتحديات واقعية تواجه القارة الأفريقية.

مشاركة جامعة القاهرة بالأٍسبوع

سوف تشارك الجامعة، بمسابقة المراسل التليفزيوني، ومسابقة دوري المعلومات، والغناء الفردي، والعزف المنفرد، ومسابقة الشطرنج، والأفلام القصيرة التي تجسد السير الذاتية لأحد الأبطال الذين شاركوا في حرب أكتوبر المجيدة، بالإضافة إلى المشاركة في مسابقة تنس الطاولة والسباحة وقصص الخيال العلمي.

الدول المشاركة

ويشارك في الملتقى دول نيجيريا وتشاد والصومال ومالي وأفريقيا الوسطي وبنبن ومالاوي والسنغال وتنزانيا والنيجر وأوغندا وسيراليون وغامبيا والجابون والكاميرون وتوجو وليبريا والسودان وكوت ديفوار.

استعداد جامعة أسوان للملتقى

واستعدت حامعة أسوان للحدث بإنشاء الملاعب الخماسية والتنس بمقر الجامعة في صحاري استعدادا لهذا الأسبوع، وجاري انشاء مدرج لاستاد كرة القدم بسعة 1000 متفرج علاوة انشاء ملعب للكرة الشاطئية وتأهيل المسرح المغطي والمكشوف لاستضافة الفعاليات الفنية وتجميل وتزين ودهان مباني الجامعة لتبدو في احسن صورها امام المشاركين في هذا الأسبوع.

وبدأ طلاب كلية التربية والرياضية يتدربون يوميا منذ شهر يوليو الماضي على العروض الرياضية الخاصة بحفل الافتتاح المقرر إقامته في ستاد أسوان الرياضي بمشاركة 2000 طالبا، فكل جامعة شوف يشارك بها 10 طلاب في العديد من الفعاليات والأنشطة الفنية والثقافية والرياضية.

تفاصيل أسبوع شباب الجامعات الإفريقي

يقول الدكتور أحمد غلاب رئيس جامعة أسوان، إن أسبوع الشباب الإفريقي للجامعات، يأتي تفعيلًا لقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجعل أسوان عاصمة إفريقيا، ويأتي تأكيد على دور مصر الإفريقي بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الاتحاد الإفريقي.

وأشار في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن الحدث سوف يشارك فيه 21 وفد من 21 دولة إفريقية، من تنزانيا والسودان وغيرها من الدول الإفريقية، كما يضم 23 وفد طلابي لـ23 جامعة مصرية خاصة وحكومية بمختلف الكليات.

وأوضح رئيس جامعة أسوان، أن حفل الافتتتاح سوف يبدأ يوم 20 أكتوبر الجاري ، بأستاد أسوان الرياضي، وأن الجامعة تعد عدتها لاستقبال الوفود القادمة ، مشيرا إلى أن الملتقى سوف يشمل أنشطة تنافسية علمية ورياضية بين الطلاب على مدار الأٍسبوع ، مؤكدًا على المردود الإيجابي جراء تنظيم الحدث ، من خلال تبادل الخبرات بين طلابنا وطلاب الجامعات الإفريقية.

اقرأ أيضا