اهرب من المخالفات.. الأرقام دليلك لمعرفة صلاحية إطار السيارة

الثلاثاء 26 نوفمبر 2019 | 08:32 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعد الإطار من الأجزاء الهامة في السيارة، حيث تحرص العديد من الدول على التأكد من صلاحية الإطار، حيث تسن هذه الدول قوانين ومخالفات على الأفراد الذين لا يقومون بتجديد الإطارات، حيث إن تلف هذا الجزء من السيارة قد ينتج عنه أضرار خطيرة قد تتسبب في حوادث خطيرة لسيارتك، ولذلك يجب عليك الانتباه جيدا لتاريخ صلاحية إطار السيارة، وفي التقرير كيفية صلاحية الإطار.

وداعا لـ"الميكانيكي".. "لأصحاب السيارات الجدد" أشهر الأعطال وكيفية إصلاحها

كما أن الأمر لا يكون فقط على تاريخ صلاحية الإطار، بل يمتد إلى تحديد السرعة وفقا لما يمكن أن يتحمله الإطار، ويمكن التعرف على ذلك من خلال الأرقام التي ستجدها مكتوبة على إطار السيارة.

التعرف على تاريخ الإنتاج في إطار السيارة

الكثير من الأفراد لا يعرفون مكان تاريخ الإنتاج، فيمكنك أن تجد تاريخ الصلاحية على الإطار من الخارج، على شكل مجموعة من الأرقام على جانب جدار الإطار، وغالبا ما يكون الرقم مكونا من 4 أرقام، مثل 1519 ويعني ذلك أن الاطار تم صناعته في الاسبوع الخامس عشر من العام 2019، فالرقم الأول 15وهو يعني الاسبوع الخامس عشر، والرقم الثاني 19 فهو يعني عام 2019، وتكون صلاحية الإطار من سنتين إلى 5 سنوات من تاريخ الصناعة وتختلف من إطار إلى آخر وتعرف ذلك أثناء شراء إطار السيارات من المراكز المعتمدة.

السرعة القصوى لإطار السيارة

يمكن أن تتعرف على سرعة السيارة المحددة من إطار السيارة وذلك من خلال الأرقام والحروف الموجودة بجانب تاريخ التصنيع، حيث تدل الحروف على سرعة معينة، وإذا وجدت الحرف m على الإطار فذلك يعني أن السرعة القصوى له 130 كيلو مترا في الساعة، أما الحرف n فهو يعني أن السرعة القصوى للإطار 140 كيلو مترا في الساعة.

وعن الحرف p فهو يدل على ان السرعة للإطار تكون 160 كم في الساعة، أما Q يشير إلى أن السرعة للإطار 170 كم في الساعة، والحرف R يعني أن السرعة القصوى لاطار السيارة 180 كيلو متر في الساعة، والحرف H يعني أن السرعة القصوى لإطار السيارة تكون 200 كيلو متر في الساعة.

أما الحرف V فيعني أن السرعة القصوى لإطار السيارة هي 250 كيلو متر في الساعة، والحرف W يعني ان السرعة القصوى للاطار 270 كيلو متر في الساعة، وأخيرا الحرف Y يعني ان السرعة القصوى لإطار السيارة هي 300 كيلو متر في الساعة.

اقرأ أيضا