صيدلية متكاملة.. تناول البصل صباحا يحميك من 8 مخاطر صحية

السبت 30 نوفمبر 2019 | 10:29 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد البصل من أبرز أنواع الخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تساعدعلى تعزيز مناعة الجسم والحماية من الكثير من الأمراض الخطيرة مثل الخلايا السرطانية، ولهذا نستعرض فوائد تناول البصل يومياً في الصباح.

أبرزها "البصل والبنزين".. 5 خلطات منزلية لتلميع الاكسسوارات

الوقاية من السرطان

يساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة السرطان الذى يصيب غدة البروستاتا.

صحة الدماغ

تشير الدراسات إلى أن استهلاك البصل يمكن أن يساعد الحفاظ على صحة المخ، كما أن البصل يحتوي على ثاني كبريتيد الأليل "زيت البصل" حيث يعمل هذا الزيت بطريقة تشبه الطريقة التي يساعد بها الأنسولين في توازن مستويات السكر في الدم.

لدغ الحشرات

يمكن استخدام البصل في علاج لدغ الحشرات، حيث يساعد على تقليل الألم بعد لدغة النحل، فعندما تلدغك نحلة ضع بصلًا طازجًا على المنطقة المصابة لتخفيف الألم.

خفض الكوليسترول

أظهرت الدراسات التي أجريت في جامعة هونغ كونغ الصينية أن البصل وخاصة البصل الأحمر، يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ.

مضادات الأكسدة

يمنح الجسم الجلوتاثيون الذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة، حيث تنتج أجسامنا أكثر منه بتناول الكثير من البصل والخضروات الأخرى، مثل القرنبيط والقرنبيط. يمكن لمضادات الأكسدة أن تتجنب السرطان وأمراض القلب وحتى مرض الزهايمر.

نزلات البرد

توقف نزلات البرد حيث يمثل البرد أفضل طريقة لوقف الإصابة بالتهاب البرد وتطور الحلق هي تناول البصل، فيتامين C هو الجاني المسؤول.

علاج الجلد الداكنة

وذلك عن طريق خلط عصير البصل بكمية متساوية من خل التفاح يمكن أن يزيل البقع الداكنة على الجلد، عندما يطبق مرتين في اليوم.

التخلص من السموم

يساعد على التخلص من السموم حيث يحتوي البصل على الكثير من هذه الأحماض الأمينية، لذلك فإن البصل وسيلة ممتازة لإزالة السموم.

وعلى الجانب الآخر ، تعاني العديد من الأمهات من عدم تقبل الأطفال لظهور البصل فى الطعام، ولهذا نقدم أبرز الحيل البسيطة التى تساعد على إخفاء البصل فى الأكل، وفى نفس الوقت تعمل على الحفاظ على الوصفة بمكوناتها الأساسية، ومن أبرز تلك الطرق:

طرق إخفاء البصل في الطعام

- ينصح بتقطيع البصل بشكل صغير للغاية، أو من خلال فرمه جيدًا قبل إضافته لباقى المكونات الغذائية، حيث تعمل تلك الطريقة على تسويته سريعًا وذوبانه مع باثى مكونات الوصفة.

- تعد الحيلة الثانية هى التأكد من فرم البصل تمامًا بحيث يجب وضعه في بداية مرحلة الطهي مع باقي المكونات، لأن خلطه معها في البداية يسرع تسويته واختفاءه خلال نضج الطعام كله.

- يعمل ترك الطعام لتسويته لفترة أطول على إخفاء البصل في الأكل، حيث أنه كلما تعرض لمزيد من الحرارة يذوب أكثر وهو المطلوب.

"مطبخ بلدنا".. شيف تقدم طريقة بانيه البصل في 3 خطوات

- يمكنك أن تقومي باستبدال البصل الكامل بإضافة البصل البودر حيث يقوم بنفس الوظيفة، وربما تقل نكهته قليلاً عن البصل العادي، ولكن على الأقل تضمن تواجده وإضافته لباقي مكونات الوصفة.

اقرأ أيضا