تسبب في عدة جرائم.. أخصائية تكشف عن علاج الوسواس القهري

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 | 09:13 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعد المشاكل النفسية من أبرز العوامل الخفية التي تقود أصحابها نحو ارتكاب العديد من الجرائم، ولعل آخرها ماحدث اليوم في منطقة بولاق الدكرور، حيث قام زوج بقتل زوجته، بعد أن سدد لها 8 طعنات في الرقبة والصدر والبطن، وذلك لشكه في نسب ابنته، نتيجة إصابته بمرض "الوسواس القهري"، وذلك طبقا للتحقيقات التي أجرتها الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، وفي ذلك السياق نستعرض كل ما يتعلق بمرض الوسواس القهرى.

في يومه العالمي.. أخصائية تكشف أخطر المشاكل النفسية للمصريين

اسباب الوسواس القهري

- ينتج عادة عن عدم الراحة والشعور الدائم بالتعاسة والحزن.

- تتسبب التغيرات المعيشية في ظهوره، ومنها الانتقال من مكان لمكان أو تغيير في الطريقة التي اعتاد عليها الفردفي حياته.

- يحدث نتيجة الإصابة بمرض معين.

- نتيجة حدوث وفاة أحد أفراد الأسرة.

- وجود بعض المشاكل المتعلقة بالعمل أو الحياه.

- التخوف الشديد من الدخول في بعض العلاقات، مثل العلاقات العاطفية.

أعراض الوسواس القهري

- يعد هوس النظافة والتخوف من الجراثيم من أبرز أعراض الوسواس القهري، حيث يرغب الفرد دائما فى غسل يديه بالمطهرات والغسول بشكل مفرط.

- يميل مرضى الوسواس القهري لتنظيف المنزل بشكل مفرط يومياً، حيث تراودهم دائما فكرة انتشار الجراثيم وعدم نظافة المنزل بشكل دائم.

- يعانى مرضى السوسواس القهري من وجود اضطراب فى سلوكيات معينة، مثل الذهاب للمطبخ للعديد من المرات للتأكد من أن البوتاجاز مغلق أو أن باب الشقة مغلق.

- يرغب مرضى الوسواس القهري فى الوصول لأعلى درجة من حيث ترتيب جميع الأشياء بشكل منظم.

- يتزايد لديهم دائما أفكار التعرض بالعنف وبالكثير من المصائب التي تراودهم دائماً.

- دائما تصبح علاقة مرضى الوسواس القهري بمن حولهم مثل زملاء العمل والأصدقاء وشريك الحياة وأفراد العائلة مضطربة وغير مستقرة.

- يعانى العديد من مرضى الوسواس القهري من مايعرف بـ "اضطراب تشوه الجسم" الذى يجعل الفرد يركز على بعض الأجزاء فى جسده مثل الأنف أو الشعر و الجلد، ويعتبرها غير طبيعى.

علاج الوسواس القهري

أولاً العلاج السلوكي، وهو يركز على تعليم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الوسواس القهري لمواجهة مخاوفهم والحد من القلق، حيث يعمل ذلك العلاج على تقليل مخاوف الافراد.

ثانياً العلاج الدوائي، ويتم من خلال تناول مضادات الاكتئاب وغيرها من الأدوية التى يحددها الطبيب المعالج للحالة.

ثالثاً العلاج الكهربائي، ويتم اللجوء إليه في الحالات الشديدة أو في الأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاج الطب والسلوكي.

بعد إصابة شيرين به.. علامات وأعراض "الوسواس القهري"

ومن جانبها، كشفت نهى رأفت، أخصائية التأهيل النفسي، إن الوسواس القهري يعد من أبرز اضطراب القلق الناتجة عن المشاكل النفسية الشائعة بين الشباب السن، حيث أنه من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالقلق نتيجة الظروف المعيشية أو بعض الأفكار التي قد تسبب له مشاعر القلق والخوف.

وأوضحت "رأفت"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الوسواس القهري ينشأ من فكرة يزرعها الفرد في عقله وبدأ يغذيها بمشاعر الخوف، وخاصة عند التعايش في دائرة مغلقة تعمل على إعاقة أفكاره ومعتقداته ومشاعره عن ممارسة حياته الطبيعية، فيصبح عقله ساحة للأفكار المتضاربة، حيث يتحول من شخص لديه مشاعر قلق تزول بزوال ظروف وجودها إلى شخص يعاني من اضطراب القلق.

وأضافت، أن مرضى الوسواس القهري يراودهم أفكار أو مخاوف مستمرة تجعلهم يقومون بأداء طقوس أو روتين معين رغم عنهم بشكل مستمر وقهري، فهم دائما ما يشعرون بالقلق نتيجة أفكارهم المتكررة القهرية.

اقرأ أيضا