قبل الرحيل.. ملفات تغلقها غادة والي بوزارة التضامن الاجتماعي

الاحد 15 ديسمبر 2019 | 09:11 مساءً
كتب : رحاب الخولى

"العمل ثم العمل ثم الأمانة والشرف"، كلمات حملتها الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، على عاتقها، خلال الفترة التي قضتها"6 سنوات" في خدمة وزارة التضامن الاجتماعي، والتي على غرارها حققت فيهم نقلة نوعية لم تمر الوزارة بها من قبل، من خلال التوسع في مظلة الحماية الحماية الاجتماعية، ومن حدوث نقلة نوعية في التشريعات والخدمات وتطوير برامج الرعاية الاجتماعية وارتفاع معدلات أرباح لبنك ناصر واستعادة لأموال التأمينات وإصدار قانون التأمينات الموحد والجمعيات الأهلية والعمل الأهلي وقانون حقوق الأشخاص ذوى الإعاقة، وغيرها من المبادرات التي دشنتها خلال فترة عملها، والتي تعتبر فترة من أدق الفترات في تاريخ مصر.

وبعد اختيارها وكيلا للسكرتير العام ومديرا تنفيذياً لمنظمة الأمم المتحدة المعنيه بمكافحة المخدرات والجريمة ومديرا عاما لمكاتب الأمم المتحدة في فيينا، سترحل الدكتورة غادة والي، عن توليها وزارة التضامن الاجتماعي للتفرغ لهذا المنصب الأممي، والذي يعكس تقديرا دوليا للدور المصري في الساحة الدولية، الأمر الذي على غراره تعكف الوزيرة على غلق الملفات الهامة قبل الرحيل من الوزارة، وتؤكد على استمراريتها لأنها برامج موثقة ومدروسة، نرصد أبرزها خلال السطور التالية:

قانون ممارسة العمل الأهلي

أكد محمد العقبي، المتحدث الرسمي لوزارة التضامن الاجتماعي، أن اللائحة التنفيذية لقانون ممارسة العمل الأهلي الذي صدق عليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي وافق على مجلس النواب، سيتم إصدارها بداية العام الجاري.

وألغى القانون العقوبات السالبة للحريات واكتفى بالعقوبات المالية، كما نظم عمل المنظمات الاجنبية للعمل الأهلى، ونص على أن تأسيس الجمعية الأهلية بموجب إخطار يقدم للجهة الإدارية المختصة وذلك التزاما بنص المادة 75 من الدستور، ونصت على ثبوت الشخصية الاعتبارية لها بمجرد الإخطار ومنحت الحق لكل شخص طبيعى أو معنوى فى الانضمام إليها أو الانسحاب منها، وفقا لأحكام القانون.

 

واشترط القانون لإنشاء الجمعية أن يكون لها نظام اساسى مكتوب يتفق مع نموذج النظام الاساسى الذى تحدده اللائحة التنفيذية، وألزمت كل جمعية بأن يتضمن النظام الأساسى لها النص على التزامه باحترام الدستور والقوانين وعدم الإخلال بالأمن القومى والنظام والآداب العامة.

 

ملف الحضانات

البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة هو أحد البرامج الهامة التي عملت عليها وزارة التضامن الاجتماعي هذا العام، حيث تغطية العجز في الحضانات، فضلا عن تشجيع إقامة الحضانات من خلال إتاحة قروضا لذلك بفائدة مخفضة من خلال بنك ناصر الاجتماعي، وتنتهي الوزارة حاليا من مناقشة مسودة معايير جودة الحضانات.

وتتضمن مسودة المعايير مجالات رئيسية وهامة لضمان جودة الخدمات المقدمة للطفل من عمر يوم وحتى 4 سنوات، كجودة البيئة الفيزيقية للحضانات، نهج التعلم والمناخ الداعم له، والقيادة والإدارة، ويعمل البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة على صياغة معايير جودة تتوافق مع المعايير العالمية، وضع منهج تربوي محدث، تدريب وبناء قدرات ميسرات الحضانات التي تم تطويرها، كما يعمل على تعديل اللوائح والسياسات الخاصة بترخيص الحضانات، إضافة لتطوير القطاع الخاص وتشجيعه على التوسع في مجال الطفولة المبكرة.

تكافل وكرامة وقانون الدعم النقدي

العمل مستمر في برنامجي تكافل وكرامة والضمان الاجتماعي، والتنقية مستمرة في الضمان الاجتماعي ليتم تدريجيا دمج المستفيدين منه في تكافل وكرامة ليصبح لدينا برنامجا واحدا له مزايا محددة بمعايير واضحة شفافة يتم مراجعة المستفيدين منه بشكل دوري واستخراج غير المستحقين أو من تتغير ظروف معيشتهم للأفضل ويتم إدخال أسر بديلة بدلا من الأسر التي خرجت.

كما تم إدخال قانون الضمان الاجتماعي للعرض على البرلمان، لتنظيم وتقنين برامج تكافل وكرامة.

 وصل عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى المشروط تكافل وكرامة فى نهاية العام الماضى وأول هذا العام إلى 2.5 مليون اسرة، الموازنة كانت 3.6 مليار عام 2013 واصبحت 6.7 مليار جنيه عام 2014 وفى عام 2019 أصبحت الموازنة 18.5 مليار جنيه.

 

تمت مراجعة مليون و500 ألف أسرة بالكامل بالإضافة إلى إعادة مراجعة جزء من المستفيدين من تكافل وكرامة بدءاً من عام 2017 واستمرت حتى 2018 وجزء من 2019، يوجد 7 ملايين أسرة يرون انهم مستحقون.

وأوضحت التحققات وجود اخطاء فى بيانات 13 ألف أسرة سواء اخطاء إملائية فى الرقم القومى والأسماء وقد تم تصحيحها ومن المقرر بدء الصرف لها أضافة إلى وجود أسر لا يزال رصيدها مجمداً لحين التحقق من استحقاقها فعلياً.

أطفال بلامأوي

أنهت وزارة التضامن الاجتماعي البرنامج التدريبي لرفع قدرات العاملين في مؤسسات الرعاية التابعة للبرنامج القومي حماية الاطفال بلامأوي، والذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع صندوق تحيا مصر .

وتم لاول مرة تنفيذ برنامج لبناء قدرات صناع القرار المعنيين بالأطفال بمؤسسات الرعاية الاجتماعية وذلك تحقيقاً للمصلحة الفضلي للطفل.

معرض ديارنا

تابعت الوزارة الترتيبات الخاصة بإقامة معرض ديارنا 2019، والذي تقرر إطلاقه في 25 ديسمبر حتى 16يناير بقاعة جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمدينة نصر، علي مساحة ٣ الآف متر ويضم المعرض هذا العام أكثر من ٥٠٠ عارض .

وتم الاتفاق على أن تكون محافظة الفيوم هي ضيف شرف المعرض وسيتم عمل جناح خاص لمنتجات الفيوم من الحرف اليدوية وجمعيات الأسر المنتجة.

كما تقرر تخصيص جناح داخل المعرض لمنتجات الأِشخاص ذوي الاعاقة من أصحاب الحرف اليدوية أو الفنانين أو أعضاء جمعيات الأسر المنتجة .

البرامج الحمائية

أكدت الدكتورة غادة والي، أن برنامج الحماية مثل تكافل وكرامة، وبرنامج «سكن كريم» والذى تطور ليكون المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" والذى يعكس أيضا اهتمامات الدولة بالفجوات الجغرافية والفقر فى الريف وكذلك برنامج فرصة والذى يهدف إلى التشغيل أو تطوير الصناعات الحرفية، هى برامج الحكومة المصرية برعاية ومتابعة شخصية من الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهذه أحد عناصر الاستدامة، العنصر الثانى أن هذه البرامج ممولة، بمعنى أن أموالها موجودة فى الموازنة ومتفق عليها مع وزارة المالية، العنصر الثالث أن هذه البرامج يديرها أكفاء يعملون فى وزارة التضامن وهم زملائى الذين تحملوا معى المسئولية على مدار 6 سنوات مضت، العنصر الرابع أن هذه البرامج موثقة، بمعنى وجود دليل عمل منظم بتعليمات.

أموال التأمينات والمعاشات

أكدت الوزيرة أنها استعادت أموال التأمينات، حيث كان التحدي الأكبر في الوزارة، وتم استرداد 877 مليار جنيه، كما أن وزارة المالية دفعت الأقساط في ميعادها.

و تم عمل استراتيجية استثمار أموال التأمينات وأتمنى أن تنفذ، كما بدأنا فى ميكنة جميع الوحدات الاجتماعية وعملنا أكبر مناقصة فى تاريخ الوزارة بـ 150 مليون جنيه، وحصلنا على أجهزة وبدأنا فى عمليات الربط والميكنة لـ2600 وحدة فى 26 محافظة، ثم ربط 337 إدارة اجتماعية، وتم الإنتهاء من ربط نصف الوحدات ومن المفترض الإنتهاء من ربط باقى الوحدات فى ديسمبر القادم.

2 كفاية

تم العمل على الصحة الإنجابية وحملة 2 كفاية، وسيتم افتتاح 33 عيادة جديدة إضافية لتنظيم الأسرة بمصرخلال الأسبوعين القادمين.

اقرأ أيضا