"بارعون في الكذب".. 4 حيل لاكتشاف خداع الرجال

السبت 21 ديسمبر 2019 | 09:20 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أن الرجال أكثر براعة في الكذب مقارنة بالنساء.

ومن جانبها، كشفت الدكتورة "بريانا فيرين"، في جامعة "بورتسموث" الأمريكية التي قامت بالإشراف على فريق البحث: "يعتقد الرجال أنهم أكثر قدرة وبراعة على الكذب والإفلات بكذبهم مقارنة بالنساء"، مؤكدة : "لقد وجدنا صلة مهمة بين الخبرة في الكذب والجنس.. كان الرجال الأكثر في اعتبار أنفسهم كاذبين".

حوار| أخصائية نفسية تكشف كوارث الطلاق.. وتؤكد: يدمر الأطفال لهذه الأسباب

وأوضحت الدراسة، أن الرجال هم بارعون في الكذب وجهاً لوجه، وليس عبر الرسائل النصية، وجاءت وسائل التواصل الاجتماعي هي المكان الأقل احتمالًا ليقولوا فيهم كذبهم، حيث اعتمد الرجال على قول الأكاذيب المعقولة التي تبقى قريبة من الحقيقة، مع الحرص على عدم التخلي عن الكثير من المعلومات، وأنه كلما كان شخص ما يعتقد أنه يكذب، كلما كذب أكثر.

وأضافت الدراسة، أن الكذب وجهاً لوجه احتل المرتبة الأولى، ثم عبر رسالة نصية ومكالمة هاتفية وبريد إلكتروني وأخيراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ذلك السياق نستعرض أبرز الحيل التي تساعد على اكتشاف الكذب، وإظهار الحقيقية بدون أي مجهود ومنها:

-التشتيت

في حال ملاحظتك، أن الشخص الذي تحاوره، يقوم بإلهائك عن السؤال الذي تطرحه عليه، ويسعى أن يقنعك بشئ دون أن يعطيك أسباب منطقية ولا معلومات دقيقة، فأعلم أن هذا الشخص يقوم بخداعك.

حركات الجسد

ستجد أن حركات اليد، والذراع، والأرجل محدودة الحركة ومستوية في آن واحد، وذلك عندما يحاول الشخص الكذب في الحديث، كما أنك ستلاحظ أيضًا، أنه يقوم بلمس أنفه بشكل مستمر.

المراوغة

يحاول الفرد الكذاب دائماً أن يتلاعب في حديثه، كما يحرص على تشتيت أفكارك حتى لا تصل إلى الصورة الحقيقية، فمثلاً، يقوم بإدعاء عدم قدرته على فهم السؤال، ويطلب أن تقوم بشرح سؤالك باستفاضة وبشكل أوضح، حتى يعطي لنفسه مهلة لكي يرتب كلامه، أو بمعنى أدق يرتب كذبه عليك.

أبرزها الاستجواب والخيانة.. أمور تؤدي لانهيار العلاقة في سنة أولى زواج

حركة العيون

أكدت العديد من الدراسات، أنه يمكن معرفة مدي صدق، أو كذب الشخص من خلال حركة العيون، فمثلاً يحاول الكاذب تذكر أمر ما، فإنه ينظر جهة اليسار دائمًا، والعكس صحيح.

اقرأ أيضا