الذكاء الاصطناعي يساعد على اكتشاف سرطان الدم (تفاصيل)

الاحد 22 ديسمبر 2019 | 10:20 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

كشف الباحثون دراسة جديدة تؤكد أن الذكاء الاصطناعي، يساعد في اكتشاف سرطان الدم النخاعي الحاد، وهو أحد أكثر أشكال سرطان الدم المنتشرة.ووفقا لما نشر في مجلة " iScience" .

يمكن فى الأعراض الأولى لسرطان الدم النخاعي أن تتشابه مع أعراض البرد السيئ، رغم ان هذا النوع من السرطان يهدد الحياة ويجب معالجته في أسرع وقت ممكن.

ركز الباحثون فى الدراسة، على نوع من بصمة نشاط الجينات، وفى كل خلية، وتم تشغيل بعض الجينات فقط، وهذا ينعكس بداخل ملامح النشاط الجيني لها.

وهذا النوع من سرطان الدم أخطر انواع السرطانات، ويؤدى إلى الوفاة في غضون أسابيع، لأنه ينتشر فى خلايا نخاع العظم بسرعة فائقة ويدخل مجرى الدم في النهاية، و في نهاية المطاف كل الخلايا السليمة والخلايا السرطانية تنجرف في الدم.

وقام الباحثون من خلال استخدام الذكاء الاصطناعى بتغذية مدخلات ، تتضمن المعلومات حول ما إذا كانت العينة جاءت من مريض بسرطان الدم النخاعى أم لا، وبعد ذلك بحثت الخوارزميات في نسخة عن أنماط خاصة بالأمراض، وهذه عملية آلية إلى حد كبير تسمى التعلم الآلي".

وتم تحليل وتصنيف مزيد من البيانات بواسطة الخوارزميات ، ليتم تصنيفها في عينات مع المصابين بسرطان الدم النخاعى وبدونه، وتبين وجود خوارزمية واحدة كانت جيدة بشكل خاص ، ولكن البقية كانت متقاربة فى النتائج، مما قد يشير إلى إمكانية تطوير الذكاء الاصطناعي لدعم سرعة الكشف عن سرطان الدم النخاعى.

من خلال استخدام الذكاء الاصطناعى قام العلماء بتغذية مدخلات تضمنت معلومات حول ما إذا كانت العينة جاءت من مريض بسرطان الدم النخاعى أم لا، وبعد ذلك بحثت الخوارزميات في نسخة عن أنماط خاصة بالأمراض، وهذه عملية آلية إلى حد كبير تسمى التعلم الآلي".

واستنادًا إلى التعرف على الأنماط المرضية، تم تحليل وتصنيف مزيد من البيانات بواسطة الخوارزميات ، ليتم تصنيفها في عينات مع المصابين بسرطان الدم النخاعى وبدونه، وتبين وجود خوارزمية واحدة كانت جيدة بشكل خاص ، ولكن البقية كانت متقاربة فى النتائج، مما قد يشير إلى إمكانية تطوير الذكاء الاصطناعي لدعم سرعة الكشف عن سرطان الدم النخاعي.

اقرأ أيضا