بشرط واحد.. كيف تتخلص من "كورونا" عن طريق السلاحف

الاربعاء 12 فبراير 2020 | 05:50 مساءً
كتب : شروق مدحت

بالتزامن مع اعتقاد الخبراء، أن السبب الرئيسي في انتشار فيروس "كورونا" هو تناول الوجبات الغريبة ولحوم الحيوانات، وخاصة الخفافيش والثعابين، كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن أحد مستشفيات مدينة ووهان الصينية التي تعد مركز انتشار فيروس كورونا المستجد، قامت بتقديم وجبة عشاء مكونة من "لحم السلاحف" للمرضى في الحجر الصحي.

هل تساعد شوربة السلاحف على الشفاء من "كورونا"؟

وطبقاً لما جاء في موقع "سكاي نيوز" عربية، أظهرت الصحيفة مقطعاً مصوراً يظهر فيه أحد المرضى وهو يقول إن "المستشفى قدم له وجبة تشمل لحم السلحفاة الناعمة".

فوائد لحم السلاحف

من جانبه يؤكد الطب الصيني التقليدي، أن لحم السلحفاة الناعمة يحتوي على نسبة عالية من البروتين، التي تساعد المرضى بدورها على الشفاء بسرعة أكبر.

- تعد مصدرًا جيدًا للبروتين، حيث أن السلحفاة ذات القشرة الناعمة غنية بالكالسيوم، مع 20% من الإجمالى اليومى الموصى به للإنسان.

- تحتوي السلحفاة على الفيتامينات "A و B1و B2و B6والفوسفور والزنك"، ويُعتقد أن الفيتامينات "B" تساعد فى تحويل الطعام إلى طاقة، ما قد يجعل السلحفاة خيارًا جيدًا لك إذا كنت تمارس نشاطًا بدنياً.

- يعمل لحم السلحفاه على تعزيز صحة الكلى من خلال ترطيبها وتغذيتها، ولهذا يوصى بحساء السلاحف من قبل ممارسين طبيين.

- وطبقاً لما جاء في موقع "tanserseng"، فإن "حساء السلاحف" تساعد على إطالة العمر، كما أن مستويات الكوليسترول المنخفضة، ومحتوى الدهون المنخفض، والبروتين العالي، الموجود في لحم السلاحف، تجعله مفيداً للصحة للغاية.

أنواع السلاحف الصينية

يتضمن تقديم السلاحف الصينية الناعمة الدرع، أوالسلاحف الخضراء، أو السلاحف النهّاشة "snapping turtle"، وتعد نوع شائع من السلاحف التي تنتمي لفصيلة سلحفاة نهاشة "Chelydridae"، وهى تشبه كثيراً سلحفاة القاطور، إلا أنها أصغر حجما بالثلث، إذ يصل طولها ما بين الـ45 إلى 47 سم، وصدفتها أقل وصلبة ومغطاة أحيانا بالطحالب.

مكونات حساء السلاحف

يتم تحضير شوربة السلاحف عادة من مختلف أجزاء السلحفاة، كالجلد واللحم والأعضاء الداخلية، لكن تعتبر الصين هذا الحساء "غير قانوني"، في حالة استخدام لحم السلاحف النادرة أو المهددة بالانقراض، ويمكن أن تساعد المرضى على الشفاء بسرعة أكبر، ويأتي هذا النوع من البراري أو من المزارع الخاصة بتربيتها، ودائماً تُغلى في الماء لصنع مرق مغذ.

تناول السلحفاة من الثراء

طبقاً لما جاء في موقع "the chance of choice"، كان تناول السلاحف في العالم الغربي حتى عام 1900 من الرفاهيات، حيث كان يقتصر على الأغنياء أصحاب الثروات فقط، وفي القرن التاسع عشر، اعتبرت السلحفاة "شهية" و"رمزا للثروة".

أما المملكة المتحدة، والولايات المتحدة على وجه الخصوص، كان للحصول على لحوم السلاحف، يتم من خلال صيدها من مناطق مثل جنوب المحيط الهادئ وجزر الهند الغربية، وكان على الأشخاص الإبحار في المحيط بحثًا عن "البهجة الثمينة".

لحوم السلاحف في إنجلترا

ظهرت حشوربة السلاحف بشكل واسع في إنجلترا إبان العصر الفيكتوري "1837 - 1901"، عندما كان الأثرياء فقط هم الذين يستطيعون دفع ثمن لحم السلاحف.

تحضير شوربة السلاحف في أمريكا

يتم تجهيز شوربة السلاحف في أمريكا من المياه العذبة والسلاحف التي تربى في المزارع، حيث يبدأ الموسم القانوني لصيد السلاحف بأمريكا في 1 يوليو من كل عام، ويمكن للشخص الواحد صيد ما يصل إلى 15 سلحفاة نهاشة من المياه العذبة يومياً.

السلحفاة النهاشة

تعد "السلحفاة النهّاشة" النوع الوحيد المسموح للشخص بصيده في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكن ينبغي معرفة كيفية اصطيادها لتلك السلاحف حتى تتجنب عضها أو نهشها، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى قطع أصابعك، ولكي يتم اصطياد تلك السلاحف، لابد أن يتم التقاطها من ذيلها أو أرجلها الخلفية.

السعودية تكشف حقيقة تسجيل حالات مصابة بفيروس "كورونا"

لحم السلاحف آمن للأكل بشرط

وطبقاً لما أكدته لجنة بنسلفانيا للأسماك والقوارب "وهي الوكالة الحكومية المسئولة عن تنظيم جميع عمليات الصيد والقوارب في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة"، أن لحم السلاحف يحتوي على كميات صغيرة فقط من مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور، وهو آمن للأكل، "ولكن ينصح بتقليل التعرض للملوثات أثناء تناوله عن طريق التخلص من جميع الدهون والأعضاء الداخلية قبل طهي لحم السلحفاة".

اقرأ أيضا