شاهد.. جمال شعبان يوضح الفرق بين الشريان والوريد

الاثنين 04 مايو 2020 | 08:03 مساءً
كتب : دينا سليمان

قال الدكتور جمال شعبان مدير معهد القلب السابق، إن الشكوى من قصور في الشرايين التاجية أوتصلب في الشرايين يدفعنا للحديث عن الفرق بين الشرايين والأوردة وأعراض القصور في الشرايين .

وأضاف شعبان، خلال تقديمه برنامج "ربي زدني علما"، أن الشريان لا يرى ولكن يحس بالنبض بينما الوريد يرى مشبها الشرايين بمواسير المياه النقية والأوردة بمواسير الصرف فالشرايين شجرة شريانية والاورطة هو مصدره بالقلب.

وتابع: "الأوردة عبارة عن الصرف بعد التغذية من الشرايين ولكن يحدث اعادة تصنيع وتنقية فكل الأوردة دم غير نقي بدون أوكسجين ماعدا الأوردة الرئوية الأربعة".

وأوضح قائلا: "عمرك الحقيقي هو عمر شريانك فالشرايين التاجية لديها القدرة على التمدد وتفرز أشياء تمنع التجلط ويحدث تصلب الشرايين عندما تفقد القدرة على التمدد".

وأشار إلى أن أسباب تصلب الشرايين كثيرة أهمها الضغط والكوليسترول والتدخين والسمنة والتوتر.

في سياق آخر روى الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ما حدث أثناء تبول أعرابي في المسجد وموقف النبي محمد معه.

وقال الدكتور كريمة، خلال لقاءه مع الإعلامي حمدي رزق، في برنامج "نور النبي" المذاع على قناة صدى البلد، إن "الصحابة الكرام هرعوا إلى الرسول وابلغوه أن أعرابي يبول في المسجد وطلبوا منه الإذن حتى يتم طرده على الفور ولكن طالبهم الرسول بتركه يستكمل تبوله وطالب بالعفو عنه".

وأضاف كريمة، أن "الرسول طلب من الصحابة بعد رحيله أن يذروا بعض الرمال موقع تبوله وهو ما يدل على صفة العفو والصفح".

اقرأ ايضا..

أحمد كريمة يروي كيف تصرف الرسول مع أعرابي تبول في المسجد (فيديو)

اقرأ أيضا