الصين تُعلن عن فيروس جديد يُهدد العالم وينتقل عبر الخنازير

الثلاثاء 30 يونية 2020 | 04:34 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

بينما يصارع العالم جائحة فيروس كورونا الذي نشأ في الصين، ظهرت تفاصيل مقلقة عن ظهور فيروس جديد يهدد بتفشي جائحة جديدة.

وكشفت دراسة أن عددًا كبيرًا من الخنازير في الصين يصاب بسلالة جديدة من فيروس إنفلونزا الخنازير H1N1، والتي يمكن أن تنتقل إلى البشر وتسبب جائحة أخرى.

وقال الباحثون إنه على الرغم من عدم وجود تهديد وشيك، إلا أنه يجب مراقبة الفيروس عن كثب.

فبعد أن تمكن العلماء من عزل 179 نوعا من فيروس إنفلونزا الخنازير، وجد العلماء أن غالبيتهم من الأنواع الجديدة، المهيمنة على الخنازير منذ عام 2016.

وبعد ذلك، أجروا تجارب مختلفة، بما في ذلك التجارب على حيوان النمس، حيث تظهر عليهم أعراض تشبه الإنسان، واستنتجوا أن الفيروس الجديد والذي يحمل رمز G4 شديد العدوى.

وربما أن مناعة الإنسان التي تغلبت على الإنفلونزا الموسمية لا توفر حماية ضد هذا الفيروس الجديد.

ووفقًا للصحيفة، التي نُشرت في الأكاديمية الوطنية للعلوم في الصين، فقد قفز الفيروس بالفعل إلى البشر، وأصيب 10.4٪ من عمال حظائر الخنازير.

وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل يثبت أنه يمكن أن ينتقل من البشر، فإن الباحثين قلقون من أن "العدوى البشرية بفيروس G4 ستزيد من خطر حدوث جائحة بشرية جديدة.

في حين أشارت دراسة حديثة إلى أن الملايين في الصين يعيشون بالقرب من المزارع والمسالخ والأسواق الرطبة، ودعت إلى مراقبة أولئك الذين يعملون بشكل وثيق مع الخنازير.

وقال البروفيسور كين تشو تشانج، من جامعة نوتينجهام في المملكة المتحدة، إن العالم مشغول بكوفيد 19، ولكن لا ينبغي أن يغفل عن الفيروسات التي يحتمل أن تكون خطيرة أيضًا.

وأشار جيمس وود، رئيس قسم الطب البيطري بجامعة كامبريدج، بنفس الأسلوب، إلى أن الكائنات الحية الدقيقة لا تزال تهدد العالم.

وأضاف: "يأتي العمل كتذكير مفيد بأننا معرضون باستمرار لخطر ظهور مسببات أمراض حيوانية جديدة وأن الحيوانات المستزرعة التي يكون للبشر صلة أكبر منها بالحياة البرية قد تكون بمثابة مصدر لفيروسات وبائية مهمة"، موضحًا "ليس هناك دليل على أن G4 تنتشر في البشر، على الرغم من خمس سنوات من التعرض المكثف، هذا هو السياق الرئيسي الذي يجب أخذه في الاعتبار"، وفق تغريدة له.

اقرأ المزيد

السعودية تسجل أكثر من 4 آلاف حالة بكورونا خلال 24 ساعة

واشنطن تتحرك والصين تهدد بالرد.. ماذا يحدث بين البلدين؟

اقرأ أيضا