للحوامل.. "كورونا" يصيب جنين في بطن أمه

الاربعاء 15 يوليو 2020 | 11:03 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد تفشي مؤخرا فيروس "كورونا" في العديد من الدول العالم، أصاب فى نفوس جميع المواطنين حول العالم حالة من الهلع وخاصة الحوامل، وكشف فريق بحثي فرنسي، عن إصابة جنين بالفيروس المستجد في واقعة نادرة من نوعها وذلك بعدما أصيبت الأم خلال الثلث الأخير من حملها.

وقال الفريق البحثي، أن هناك احتمالية نادرة لانتقال الفيروس من الأم المصابة بكوفيد-19 عن طريق المشيمة للجنين؛ حيث إن رصد الفيروس في غشاء المشيمة، كما في دم الطفل والأم يشير إلى أن انتقال الفيروس عبر المشيمة محتمل.

وأكد الباحثون، أن من الضروري إجراء مزيد من الدراسات لإثبات ذلك، لافتين إلى إن الحالة النادرة مثيرة للاهتمام، لكن يجب ألا تكون مصدر قلق للحوامل، وفي الحالة الفرنسية شفيت الأم وطفلها وخرجا من المستشفى.

وفي صدد ذلك، ووفقا لموقع "mayo clinic"، الحوامل معرضات لدرجة أكبر لخطر الإصابة بحالات حادة من أمراض الجهاز التنفسي الأخرى، كالإنفلونزا وهناك احتمال قائم بأن تكون الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى فيروس كورونا 2019.

من غير المعروف أيضًا ما إذا كان مرض فيروس كورونا 2019 يسبب مشاكل أثناء الحمل أو يؤثر على صحة الطفل بعد الولادة وكان هناك عدد صغير من المشاكل المبلغ عنها، مثل الولادة المبكرة لأطفال ولدوا لأمهات ثبتت إصابتهن بمرض فيروس كورونا 2019 أثناء الحمل لكن هذه المشاكل قد لا تكون مرتبطة بعدوى الأم.

في دراسة صغيرة على الأطفال الذين وُلدوا لأمهات مصابات بمرض فيروس كورونا 2019، لم تكن نتيجة فحص الفيروس موجبة لدى أي من الرضَّع، ولم يتم العثور على الفيروس في السائل السلوي أو المشيمة ومع ذلك، أظهر تقرير عن 33 رضيعًا وُلدوا لأمهات مصابات بالتهاب الرئة الناتج عن مرض فيروس كورونا 2019 أن ثلاثة من حديثي الولادة ثبتت إصابتهم بالفيروس بعد يومين من الولادة.

على الرغم أخذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى وفي دراسة أخرى على ستة أطفال وُلدوا لأمهات مصابات بأعراض خفيفة لمرض فيروس كورونا 2019، لم تظهر لدى حديثي الولادة أي أعراض مرتبطة بالفيروس، وكانت نتيجة فحوصاتهم سالبة لهذا الفيروس ولكن كان هناك دليل على حدوث استجابة مناعية لدى بعض الرُّضع تجاه مرض فيروس كورونا 2019 قبل الولادة هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتحديد تأثير الفيروس على الأطفال أثناء الحمل وبعد الولادة.

إقرأ أيضًا..

بعد إصابة أطفال تحت الـ5 سنوات.. أعراض مرض "كاواساكي" وطرق الوقاية منه

لحسم الجدل.. هل يمكن إصابة "الجنين" بـ"كورونا" أثناء الحمل؟

اقرأ أيضا