واقعة غريبة.. أول حالة تصاب بالشلل بسبب كورونا

الجمعة 17 يوليو 2020 | 07:21 مساءً
كتب : دينا شفيق

مازالت آثار فيروس كورونا المستجد لم تنتهى حتى الآن، ففي واقعه نادرة حدثت لأول مرة متذ انتشار الفيروس، أصيب رجل بريطاني بالشلل بعد أن تسبب الفيروس التاجي في حالة نادرة تسببت في مهاجمة أعصاب جسده.وبحسب ما نشره موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية، فإن الرجل الذي يبلغ من العمر 57، أصيب بالفيروس في شهر أبريل وتم نقله إلى المستشفى للرعاية الطبية وأجريت له المسحة التي أكدا أنه مصاب بـ Covid-19.

وفي اليوم الثالث للرجل في المستشفى، بدأ يشعر وكأنه مخدر العضلات ولا يستطيع التحرك، كذلك لم يستطع البلع والتنفس .

بعد إجراء المزيد من الفحوصات للمريض، أظهرت الاختبارات أن المريض كان يعاني من متلازمة غيلان باري (GBS) ، وهو اضطراب مناعي ذاتي نادر يصيب حوالي 1500 بريطاني سنويًا.

عادة ما يهاجم الجهاز المناعي أي جراثيم تدخل إلى الجسم ، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من المتلازمة ، فإنه يستهدف الجهاز العصبي المحيطي عن طريق الخطأ - شبكة من الأعصاب تقع خارج الدماغ والحبل الشوكي.

تحدث الحالة - التي يمكن أن تهدد الحياة - دائمًا تقريبًا بعد الإصابة الفيروسية أو البكتيرية ، عندما يتم تكثيف جهاز المناعة.

وبحسب ديلي ميل، يتعافى معظم مرضى GBS تمامًا من الحالات الخطيرة من الاضطراب ، لكن واحدًا من كل خمسة يعانون من شلل طويل الأمد.

ويعد ذلك أول حالة تم الإبلاغ عنها من الاضطراب المرتبط بفيروس كورونا في المملكة المتحدة، و تم الإبلاغ عن أقل من 10 حالات في جميع أنحاء العالم.

هاني الناظر يكشف تفاصيل هامة بشأن انتقال كورونا من الأم إلى الطفل بالرضاعة

خلال الأيام الماضية ترددت بعض المخاوف حول انتقال فيروس كورونا من الأم للأطفال عبر الرضاعة، لكن الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية والمناعة، خرج لكشف حقيقة الأمر.

وعلى صفحته الشخصية بفيسبوك، قال الدكتور هاني الناظر "لا خوف من انتقال فيروس كورونا عن طريق الرضاعة بل العكس فإن الأم المصابة بكورونا تنقل لطفلها عن طريق الرضاعة، الأجسام المضادة للفيروس التي تحميه من التعرض للإصابة".

هاني الناظر

وكان الدكتور هانى الناظر، رئيس المركز القومى للبحوث سابقا واستشارى الأمراض الجلدية، قد كشف خلال لقائه فى برنامج 8 الصبح المعروض عبر فضائية dmc، عن الموعد المناسب للتعرض لأشعة الشمس.

وأوضح الناظر، أن التوقيت الملائم للاستفادة من فيتامين د الناتج من أشعة الشمس دون إلحاق ضرر بالبشرة هو بعد العصر من 4 حتى قبل المغرب، أو بعد الشروق حتى 9 صباحا.

وحذر من التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، أى من الساعة 10 صباحا حتى 2 ظهرا، لتسببها فى إلحاق الضرر بالجلد وحرقه.

إقرأ المزيد

لقاح .. منظمة الصحة تزف بشرى عن كورونا..فيديو

الحكومة: لا صحة لإجراء جلسات الغسيل الكلوي لمصابي كورونا مع المرضى الآخرين

اقرأ أيضا