بعد معاناة الملك سلمان منه.. كل ما تود معرفته عن "التهاب المرارة"

الاثنين 20 يوليو 2020 | 11:32 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

بعد دخول خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مستشفى بالرياض لإجراء بعض الفحوصات جراء وجود التهاب في المرارة، أصبح "التهاب المرارة" تريند وسائل التواصل الاجتماعي، العديد من الأشخاص أصبح يريد معرفة أسبابه وطرق علاجه.

وكشف أطباء عن أن هناك نوعين من التهاب المرارة الأول "حاد" والثاني"مزمن"، مؤكدين أن كيس المرارة يحتوي على الصفراء، بشكل مؤقت.

وأضاف الأطباء: تتقلص المرارة عند الأكل فينتقل سائل الصفراء إلى الأمعاء الدقيقة، وهناك يساعد سائل الصفراء على تحليل الطعام المهضوم.

وعن طبيعة المرض، أكد الأطباء أنه يحدث عندما تصاب القناة الكيسية بانسداد ناتج عن أسباب مختلفة، وتعمل المرارة بشكل رئيسي على تخزين نوع محدد من العصارة يتم إنتاجه من الكبد، ثم تعيد ضخها مجددًا إلى الأمعاء عبر القناة الكيسية لتساعد في عملية الهضم بشكل سليم.

وأوضح الأطباء أن من بين مسببات المرض أيضا "الحصوات"، والتي تؤدي إلى حدوث تورم، وهذا التورم يؤدي إلى تسرب العصارة إلى الأمعاء، الأمر الذي يتسبب في الشعور بالألم وليونة غير معهودة في الجزء الأيمن من البطن.

كما أن هناك بعض الأمراض التي تتسبب أيضا في الإصابة بالتهاب المرارة من بينها فقر الدم المنجلي والسمنة والسكري، كما ترتفع فرص الإصابة بالتهاب المرارة بشكل عام بين النساء بعد بلوغ سن الـ50 وعند الرجال في سن الـ60.

كما يصاحب الإصابة بالتهاب المرارة شعور بألم في النصف العلوي والنصف الأيمن من البطن، يظهر غالبًا بعد تناول الوجبات، كما تظهر بعض الأعراض بشكل متفاوت، مثل الحمى المصحوبة بالقشعريرة، والغثيان، والتقيؤ.

وفي أحيان أخرى قد يظهر المرض بعد الخضوع لعملية أو التعرض لالتهاب أسهم في إضعاف المناعة، أو إصابة المرارة بخلل ما قلل من قدرتها على إفراغ العصارة.

وقد تشمل علامات وأعراض التهاب المرارة ما يلي:

-الألم الحاد في الجزء العلوي أو وسط البطن.

-انتشار الألم إلى الكتف العلوية أو الظهر.

-الألم عند لمس منطقة البطن.

-الغثيان.

-قيء.

-الحمى.

المضاعفات:

يمكن أن يؤدي التهاب المرارة إلى عدد من المضاعفات الخطيرة، بما في ذلك:

عدوى في المرارة: إذا تراكمت الصفراء داخل المرارة، وتسبب ذلك في التهاب المرارة، فقد تصبح الصفراء مصابة.

موت أنسجة المرارة: يمكن أن يتسبب التهاب المرارة غير المعالج في موت أنسجة المرارة (الغرغرينا): إنها المُضاعَفَة الأكثر شيوعًا، وخاصةً بين كبار السن، وأولئك الذين ينتظرون الحصول على العلاج، وأولئك الذين يعانون من داء السكري هذا يمكن أن يؤدي إلى قطع في المرارة، أو قد يسبب انفجار في المرارة.

مرارة متمزقة: تورم المرارة أو العدوى أو موت الأنسجة قد يؤدي إلى قطع (انثقاب) في المرارة.

الوقاية:

يمكنك تقليل خطر التهاب المرارة عن طريق اتباع الخطوات التالية لمنع حصى المرارة:

افقد الوزن ببطء: فقدان الوزن السريع يمكن أن يزيد من خطر تكون حصى في المرارة إذا كنت بحاجة إلى إنقاص وزنك، فاهدف إلى فقدان رطل أو رطلين (من 0.5 كيلو إلى حوالي كيلوجرام) في الأسبوع.

حافظ على وزن صحي: من المرجح أن تؤدي زيادة الوزن إلى الإصابة بحصى المرارة للوصول إلى وزن صحي، يمكنك تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط البدني يمكنك الحفاظ على وزن صحي عن طريق الاستمرار في تناول الأكل جيدًا وممارسة التمارين الرياضية.

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا: قد تزيد الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون ومنخفضة الألياف من خطر حصى المرارة لتقليل المخاطر، اختر نظامًا غذائيًا غني بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

إقرأ أيضًا..

السعودية تزف بشرى سارة للجيش الأبيض ورجال الأمن بشأن الحج هذا العام

تخطت الـ100 ألف.. السعودية تعلن تسجيل 36 وفاة و3045 إصابة خلال 24 ساعة

اقرأ أيضا