احذر.. الإفراط في السكريات يؤدي إلى ظهور حب الشباب

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 | 09:44 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

الكثير من الأشخاص يحبون تناول السكريات والحلويات بجميع أنواعها المختلفة، ولكن أكدت الكثير من الأبحاث بأن الإفراط في تناول الحلويات يؤثر على صحة الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض، وأوضح الأطباء أهم العلامات التي تشير إلى الإفراط في تناول السكريات، والتي تتسبب في إصابتهم بالعديد من المشكلات الصحية.

وأشار الأطباء إلى أن الإفراط في تناول السكر قد يقلل من تنوع البكتيريا الصحية في الأمعاء خلال مدة تقل عن أسبوع، مما يسبب اضطرابات الجهاز الهضمي، وبالتالي التأثير بالسلب على كفاءة عملية الهضم.

وربطت بعض الدراسات بين ظهور حب الشباب و الإفراط في تناول الأطعمة السكرية، حيث يزيد السكر إنتاج الهرمونات.

ويمكن للسكر أن يؤثر بالسلب على النواقل العصبية الموجودة في الدماغ، والمسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية ما يسبب ارتفاعًا في هرمون السيروتونين، والتأثير على الحالة النفسية.

ويسبب تناول كميات كبيرة من السكريات في اضطرابات النوم وصعوبة الحصول علي قسط كاف من الراحة، لأن تناول نسبة عالية من السكر تمنح الجسم الطاقة بسبب زيادة نسبة السكر في الدم، حيث يقلل رغبة الشخص في النوم.

وفي سياق أخر، قررت الحكومة تعديل مواعيد حظر التجوال خلال أسبوع عيد الفطر المبارك وذلك ضمن الأجراءات الأحترازية التي تضعها الدولة للحد من أنتشار فيروس "كورونا" المستجد، حيث ستكون من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحًا، كما قررت غلق المحال التجارية والشواطئ بالكامل خلال فترة أسبوع عيد الفطر المبارك، وذلك بداية من يوم الأحد المقبل حتى يوم الجمعة، وفي السطور التالية سوف ننشر أطعمة لا يكتمل عيد الفطر من دونها.

وتختلف الموائد فى عيدى الفطر والأضحى من دولة لأخرى حول العالم، وتختلف حتى من منطقة لأخرى داخل البلد الواحدة، وتختلف كذلك طبيعة الموائد بين العيدين فتلك الأكلات التى تتصدر مائدة عيد الفطر تغيب عن عيدالأضحى الذى يعرفه الكثيرون بـ"عيد اللحمة" لتصدر اللحوم المشهد بسبب ذبح الأضحية فى البيوت وتبادل لحومها بين بيوت الجيران والأقارب.

تسيطر على مائدة عيد الفطر الأسماك المملحة كالرنجة والفسيخ والملوحة، حيث يفضل المصريون تناولها فى عيد الفطر بعد شهر كامل من الحرمان منها نظرًا لأنها تسبب العطش ونظرًا لأنهم يفضلون فى شهر رمضان تناول اللحوم والأكلات الدسمة، وعلى العكس فى عيد الأضحى تغيب هذه الأكلة تمامًا وتسيطر اللحوم والأكلات الدسمة على أيام الاحتفال بالعيد، للسبب نفسه يغيب الكشرى عن مائدة عيد الأضحى ويسيطر على مائدة عيدالفطر بعد شهر كامل من غيابه فى رمضان.

كما يشتهر المصريون في عيد الفطر المبارك بالقيام بخبز أنواع مختلفة من حلويات العيد منها الكعك ويصفونه البعض بــ"عيد الكحك" "عيد الكحك"، والبسكويت بالسمن البلدي، والبتي فور، والغريبة، فكل هذه المخبوزات تشتهر بها مصر منذ القدم، وهي أشهر أكلات المصريين.

و يحرصوا على تحضير المخبوزات المحشوة بالملبن أو العجوة وأيضا المكسرات، ومن المعروف أن المصريون يتناولوا هذه المخبوزات في الصباح بعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

بعد مد حظر التجوال.. أطعمة لا يكتمل عيد الفطر بدونها

العلامات الشائعة لارتفاع ضغط الدم "المهدد للحياة"!

اقرأ أيضا