مقتل 8 جنود في تحطم مروحية بالبحر الأحمر

الخميس 12 نوفمبر 2020 | 05:29 مساءً
كتب : علي عرفات

أفادت شبكة "سكاي نيوز العربية"، منذ قليل خلال نبأ عاجل، عن سقوط مروحية تابعة لقوات حفظ السلام التي تعمل بجزيرة سيناء، في البحر الأحمر قرب جزيرة تيران، الخميس، مما أسفر عن مقتل 8 جنود من جنسيات مختلفة.

حيث أعلنت قوات حفظ السلام أن القتلى هم 6 أميركيين وفرنسي وتشيكي، وإنهم جميعهم أعضاء في القوة الدولية المكلفة مراقبة تطبيق اتفاق السلام بين مصر وإسرائيل الموقع عام 1979.

وكان مراسل "سكاي نيوز عربية" في مصر، أفاد في وقت سابق بسقوط الطائرة المروحية.

وأوضحت الوكالات الأجنبية أن التحطم حدث قرب جزيرة تيران في البحر الأحمر وأن المروحية ليست تابعة للقوات المسلحة.

وتنص ملاحق اتفاق السلام على نشر قوة مراقبة متعددة الجنسيات منذ عام 1981، وتضم هذه القوة حاليا ما يزيد قليلا عن 1100 جندي من جنسيات مختلفة منتشرين في شبه جزيرة سيناء.

وفي سياق أخر، أصدرت محكمة تركية اليوم الخميس، حكمها على شابة بالسجن 6 أعوام و3 أشهر، بتهمة الانتماء إلى "منظمة إرهابية"، رغم معاناتها من شلل في يديها وقدميها منذ ولادتها، حسبما ذكر موقع مركز "ستوكهولهم" للحريات.

وتم تشخيص حالة فاطمة كومرت بأنها معاقة تماما تقريبا، وعاشت حياتها كلها على كرسي متحرك، كما أنها لا تستطيع مغادرة منزلها من دون مساعدة.

ووفقًا لـ"سكاي نيوز العربية"، تواجه "فاطمة" قضايا منذ 18 شهرا، وإذا أيدت محكمة الاستئناف العليا الحكم الصادر ضدها فسيتم اعتقالها رسميا، رغم أن قانون العقوبات التركي يقضي بتعليق أحكام السجن إذا كان الشخص المحكوم عليه يعاني مرضا خطيرا.

واعتبرت المحكمة وجود تطبيق "باي لوك"، الذي يستخدمه أنصار رجل الدين المعارض فتح الله غولن، في هاتفها دليل إدانة لها على انتمائها إلى جماعة غولن المحظورة في تركيا، والمتهمة بتدبر الانقلاب الفاشل عام 2016.

ويعد "باي لوك" تطبيق مراسلة مشفر يستخدم في الهواتف الذكية، وكان متاحا في متجر تطبيقات "أبل" و"غوغل بلاي"، وتزعم السلطات التركية أن التطبيق أداة اتصال يستخدمها أنصار غولن لضمان خصوصية محادثاتهم.

وتم إغلاق التطبيق نهائيا في مارس 2016، قبل أن تعلن الحكومة التركية أن جماعة غولن "منظمة إرهابية".

من جانبها، قالت فاطمة "إن الحكم صدمها"، وأضافت: "حتى القاضي انزعج عندما رأى حالتي. قال إنني لست بحاجة لحضور المحاكمات".

وأكدت أنها غير قادرة جسديا على فعل الأشياء التي اتُهمت بها، وتابعت: "كيف يمكنني تنزيل التطبيقات واستخدام الهاتف؟ أنا طالبة في جامعة مفتوحة، ويستغرق الأمر أكثر من ساعتين حتى أجيب على 40 سؤالا في اختبار الاختيار من متعدد".

وقال شقيقها إن فاطمة كانت محبطة تماما، ورفضت مواصلة إعادة تأهيلها الجسدي، وأضاف: "سجنها يتعارض مع المنطق. لا يمكنها حتى مغادرة المنزل بمفردها. إذا تم إرسالها إلى السجن فسوف تتدهور صحتها بشكل كبير، ولديها تقرير من المستشفى يفيد بأنها بحاجة إلى من يرعاها في جميع الأوقات".

وانتقد عمر فاروق جيرغرلي أوغلو، نائب حزب الشعوب الديمقراطي المعارض الموالي للأكراد، قرار الحكم على فاطمة عبر حسابه في "تويتر"، قائلا إنه "غير معقول".

ورغم أن القانون التركي يقضي بتأجيل الأحكام على المرضى في حالة حرجة، فقد تم اعتقال العديد منهم بتهم تتعلق بالإرهاب.

واعتقلت السلطات التركية أردوغان أردوران صاحب الـ52 عاما، وهو مدرس سابق يعاني سرطان البروستاتا، في نوفمبر 2019، بتهمة الانتماء إلى جماعة غولن.

كما أعيد أوميت كوكاسان، وهو معتقل في السجن يعاني سرطان المعدة، إلى المعتقل، بعد إزالة معدته ونصف مريئه في عملية جراحية، على خلفية تقرير طبي خلص إلى أنه يمكن أن يعيش في السجن وأنه لا داعي لتأجيل عقوبته.

وتكرر الأمر مع بلال دانيش (30 عاما)، وهو موظف حكومي سابق في مدينة إزمير غربي تركيا، إذ اعتقل في نوفمبر 2016 وأدين بتهم إرهابية وهمية، ولا يزال محتجزا في السجن رغم إعاقته ومعاناته نزيفا في المعدة.

إقرأ أيضًا..

12 فيديو إباحي.. تفاصيل مثيرة في واقعة القبض على موظف يستغل زوجتيه في الدعارة

مدرس الفصل بيتفرج.. طلاب بمدرسة ثانوي يشاهدون رقص لورديانا على السبورة.. فيديو

اقرأ أيضا