تأديب مدير عام إدارة تعليمية بتهمة سب وزير المالية بالمنوفية

الجمعة 08 ابريل 2022 | 11:31 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

قضت المحكمة التأديبية بمجلس الدولة، حكمها في القضية رقم 138 لسنة 64 قضائية عليا، بمعاقبة مدير عام إدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية بعد ثبوت خروجه على مقتضى الواجب الوظيفي وسلوكه مسلكًا لا يتفق والاحترام الواجب للوظيفة العامة ولم يلتزم بأحكام قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، والقرارات والتعليمات المنظمة له بأن قام بسب محمد معيط، وزير المالية والتلفظ بألفاظ غير لائقة في حقه.

كشفت تحقيقات النيابة الإدارية بشبين الكوم "القسم الأول" أن المحال "عبد المرضي ع. م"، مدير عام إدارة الشهداء التعليمية بالمنوفية تلفظ بألفاظ غير لائقة بمقر مكتبه بإدارة الشهداء التعليمية في حق المديرية المالية بمحافظة المنوفية، ووزير المالية بقوله "يلعن أبو المديرية المالية ومحمد معيط نفسه وزير المالية".

قالت المحكمة عبر أسباب حكمها إن وقائع الدعوي تتحصل فيما جاء بمذكرة الإدارة العامة للتفتيش بالمديرية المالية بالمنوفية بشأن ما تضمنته مذكرة اللجنة المشكلة من المديرية المالية بالمنوفية أثناء فحصها لشكوي "محمد ح. م" مدير الحسابات بالإدارة التعليمة بالشهداء والتي يتضرر فيها من "عبد المرضي ف" مدير إدارة الشهداء التعليمية، وذلك لإصداره قرار نقل إثنين من الموظفين لسد العجز الشديد بالوحدة الحسابية.

ثم قيامه بإلغاء هذا القرار، وأيضا إصداره قرار بنقل منال الباجوري مسئولة الدفع الإلكتروني وإخلاء طرفها إداريًا بدون علم مدير الحسابات، وأثناء قيام اللجنة بالفحص قام السيد "عبد المرضي ف" مدير إدارة الشهداء بالتعدي بالسب والقذف علي المديرية المالية ووزير المالية وذلك بمكتبه بإدارة الشهداء التعليمية.

والثابت من التحقيقات أنه بسؤال رجب عبد الله علي غزال المفتش المالي والإداري بالمديرية المالية بالمنوفية ورئيس اللجنة المشكلة لفحص الشكوي المقدمة من محمد حافظ موسي مدير الحسابات أفاد أن المحال لم يعتد بثمة ألفاظ غير لائقة علي اللجنة المشكلة وإنما تعدي بالسب والقذف علي المديرية المالية ووزير المالية قائلًا (الله يلعن أبو المديرية المالية ومحمد معيط نفسه وزير المالية).

وتبين من أقوال رئيس وأعضاء لجنة الفحص المشكلة من قبل المديرية المالية بالمنوفية والمكلفين بفحص الشكوي المقدمة من مدير الحسابات بالإدارة التعليمية بمدينة الشهداء أنهم وحال تواجدهم بمكتب المحال يوم 14/9/2020 بوصفه مدير الإدارة التعليمية بالشهداء قام المحال بالتلفظ بألفاظ غير لائقة في حق المديرية المالية ووزير المالية قائلًا (الله يلعن ابو المديرية المالية ومحمد معيط نفسه وزير المالية)، وقد تضافرت أقوالهم وتواترت علي صحة قيام المحال بالتلفظ بهذه الألفاظ.

وبمواجهة المحال بهذا الاتهام اعتصم بالإنكار دون ان يقدم دليلًا علي تبرئته مما نسب إليه فضلًا عن عدم قيامه بالاستشهاد بشهادة أيا من الحاضرين في هذا اليوم لنفي الاتهام المنسوب إليه، الأمر الذي يوفض بجلاء إلي صحة ما نسبته إليه سلطة الاتهام من مخالفة التلفظ بتلك الألفاظ غير اللائقة بحق المديرية المالية ووزير المالية بأقوال لا تستقيم مع ما تفرضه عليه مقتضيات وظيفته من وجوب احترام رؤسائه وتوقيرهم وعدم امتهانهم بما لا يليق.

ومن ثم فقد أصبح من الثابت يقينًا للمحكمة أن المحال قد ارتكب المخالفة المنسوبة إليه، وخرج بذلك على مقتضى الواجب الوظيفى بالخروج على المألوف في لغة الخطاب تقديرًا واحتراما للوظيفة العامة التي يتعين أن يتحلى شاغليها بطيب الخصال وعف اللسان عن البذيء من القول، ولهذه الأسباب قضت المحكمة بمجازاة المحال "عبد المرضي ع. م"، بخصم أجر عشرة أيام من راتبه لما أسند إليه وثبت في حقه.